سياسة دولية

مؤتمر "شرق أوسطي" بموسكو لبحث "هندسة استقرار جديد"

يشارك في الحدث، الذي يعقد على مدار يومين، أكثر من 50 مسؤولا وخبيرا من 20 دولة- جيتي
يشارك في الحدث، الذي يعقد على مدار يومين، أكثر من 50 مسؤولا وخبيرا من 20 دولة- جيتي

تنطلق في العاصمة الروسية موسكو، الاثنين، أعمال مؤتمر شرق أوسطي، تحت عنوان "الشرق الأوسط في زمن التغيرات: نحو هندسة استقرار جديدة".

 

وأفاد موقع قناة "روسيا اليوم" بأن المؤتمر، بنسخته التاسعة، ينظمه منتدى "فالداي" الدولي للحوار بالتعاون مع معهد الاستشراق الروسي.

 

ويشارك في الحدث، الذي يعقد على مدار يومين، أكثر من 50 مسؤولا وخبيرا من 20 دولة، لبحث "أهم التحديات والسيناريوهات التي تحملها عشرينيات هذا القرن في جعبتها لمنطقة الشرق الأوسط".


وبين المحاور التي سيناقشها المؤتمر، مستقبل الشرق الأوسط في السياق العالمي، وإشكالية تفاقم الصراعات في المنطقة، والعلاقات بين الدول العربية وجيرانها غير العرب، والوضع في الخليج والمغرب العربي، والعلاقات بين روسيا ودول المنطقة، والموجة الاحتجاجية الجديدة في الشرق الأوسط بأسبابها وتداعياتها.

 

اقرأ أيضا: قراءة إسرائيلية جديدة للتأثير الروسي في المنطقة!


وتعود بداية تاريخ المؤتمرات الشرق أوسطية إلى منتدى "فالداي" عام 2009، وسبق أن عقدت دورات سابقة في الأردن ومالطا والمغرب، إضافة إلى مدينة سوتشي الروسية، قبل أن يتقرر عام 2016 عقد هذه المؤتمرات سنويا في موسكو.


يذكر أن منتدى "فالداي" تأسس عام 2004 وسمي باسم بحيرة فالداي، الواقعة في نصف الطريق تقريبا بين موسكو وسان بطرسبورغ، حيث عقد أول اجتماع للمنتدى.


ويهدف المنتدى إلى تعزيز الحوار بين النخب الفكرية الروسية والدولية وتقديم تحليل علمي موضوعي مستقل للتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في روسيا والعالم، بحسب المصدر ذاته.

التعليقات (0)

خبر عاجل