سياسة عربية

النظام السوري يعلن العثور على مقبرة جماعية بالغوطة

النظام السوري لم يتهم أي طرف بعد بشأن المقبرة الجماعية وهويات القتلى- سانا
النظام السوري لم يتهم أي طرف بعد بشأن المقبرة الجماعية وهويات القتلى- سانا

أعلن النظام السوري، ليل الأحد، العثور على "مقبرة جماعية"، قال إنها تضم 70 جثة لـ"مدنيين وعسكريين جرى إعدامهم" في الغوطة الشرقية قرب دمشق.

 

وأفادت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية "سانا"، بأن "وحدة من الجيش عثرت بالتعاون مع الجهات المختصة على مقبرة جماعية لمدنيين وعسكريين ممن أقدمت المجموعات الإرهابية على إعدامهم في منطقة مزارع العب" في مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

وسيطرت قوات النظام السوري في عام 2018 على كامل الغوطة الشرقية، التي كانت تُعد المعقل الأبرز للفصائل المعارضة قرب دمشق، إثر معارك عنيفة وحصار طويل، ثم اتفاق جرى بموجبه إجلاء عشرات آلاف المدنيين والمقاتلين إلى شمال غرب البلاد.

 

اقرأ أيضا: إثر سيطرة "الهيئة" على إدلب.. مخاوف من تكرار سيناريو الغوطة

وكانت الغوطة معقلا لفصيلي "جيش الإسلام" و"فيلق الرحمن"، فيما لم يصدر تعليق منهما.

ورجّح رئيس فرع الشرطة العسكرية في دمشق العميد محمد منصور وفق ما نقلت وكالة سانا أن تعود الجثث وبينها جثة امرأة للفترة الممتدة بين بداية 2012 حتى 2014. 

وأفاد بأنه سيتم الاثنين، استكمال العمل على انتشال المزيد من الجثث منها.

وأوضح الطبيب الشرعي في مستشفى تشرين العسكري أيمن خلو، وفق سانا، أن "معظم الجثث التي تم انتشالها كانت مقيدة"، مشيرا إلى أنه تم التعرف على اثنتين منها، من دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل حول هويتيهما. 

وقال إن الكشف الأولي يُظهر "أنه تمّ إعدام أغلبيتهم بطلقات نارية في الرأس". 

ولم يتسن التحقق من صحة التقارير حول ظروف وفاة الضحايا. 

 

اقرأ أيضا: مراقبون لـ"عربي21": النظام فشل في جر إدلب لـ"المصالحة"

التعليقات (1)
من روسيا
الإثنين، 17-02-2020 12:45 م
بسم الله الرحمن الرحيم : و نفخ فى الصور ذلك يوم الوعيد . و جاءت كل نفس معها سائق و شهيد . لقد كنت فى غفلة من هذا ، فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد .و قال قرينه هذا ما لدى عتيد . ادخلوا جهنم كل كفار عتيد . مناع للخير معتد مريب . الذى جعل مع الله إلها اخر فالقياه فى العذاب الشديد . قال قرينه رب ما اطغيته و لكن كان فى ضلال بعيد .قال لا تختصما لدى و قد قدمت لكم بالوعيد .ما يبدل القول لدي ما انا بظلام للعبيد . ( ميعاد كل العباد عند رب العباد يوم القيامة ...و لن تزول قدم نفس حتى تحاسب على كل ما فعلت ...و يا ويل كل الويل من جاء بظلم و ذنب عظيم ) .