سياسة عربية

مصر والإمارات والأردن وروسيا وراء هجمات "درونز" حفتر

أسقطت قوات الوفاق أكثر من طائرة مسيرة تابعة لحفتر- تويتر
أسقطت قوات الوفاق أكثر من طائرة مسيرة تابعة لحفتر- تويتر

قال مسؤول أممي رفيع المستوي، الإثنين، إن مصر والإمارات والأردن وروسيا وراء هجمات الطائرات المسيرة "درون" التي تشنها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا والمنسق الأممي المقيم يعقوب الحلو عبر دائرة تليفزيونية من طرابلس مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال المسؤول الأممي إن "تلك الدول تقوم بتزويد حفتر بطائرات الدرون أو تقوم هي نفسها بتسيير هذه الطائرات".


وأضاف أن تلك الدول "تدرك تماما أن استخدام الدرون لن يكون قاصرا على منشآت عسكرية فحسب بل ستصيب المدنيين وستلحق الأذى بالمنشآت المدنية كالمدارس والمستشفيات وكل هذا يمكن اعتباره جريمة حرب".

وأردف قائلا: "هناك دول معروفة لنا جميعا تساند قوات حفتر مثل مصر والإمارات والأردن وروسيا والأخيرة يمكن أن نقول جماعات روسية مقاتلة (يقصد مجموعة فاجنر) غير تابعة للدولة، أما الأردن فقد شهدنا مؤخرا قيامها ببيع 6 طائرات درون صينية الصنع" لقوات حفتر.


وفيما يتعلق بتركيا قال "الحلو": "مؤخرا رأينا تواجدا تركيا قويا في ليبيا، وأنقرة تقول إن هدف ذلك منع طرابلس من السقوط وإيجاد نوع من التوازن في الحرب الدائرة منذ بدأ حفتر عمليته العسكرية في أبريل/نيسان الماضي".


وبشأن منطقة حظر الطيران التي أعلنتها قوات حفتر في ليبيا ومنع طائرات الأمم المتحدة من الهبوط في المطارات الليبية، أوضح أن المنظمة الدولية لديها طائرتان لا تعملان في الوقت الحاضر مما يسبب صعوبات هائلة في عملياتها الإنسانية.

واستطرد أُغلقت غالبية المدارس تقريبا، واليوم لدينا أكثر من 150 ألف طالب محرومون من الخدمات التعليمية خاصة مع اقتراب المعارك والعمليات العسكرية من طرابلس".

 

وأردف: "أعمل في منظومة الأمم المتحدة منذ أكثر من 31 سنة، ولم أشهد مثل هذه الصعوبات التي نواجها حاليا في محاولاتنا الإنسانية لمساعدة المدنيين الليبيين والمهاجرين واللاجئين المتواجدين في هذا البلد".


وكشف المنسق المقيم للشؤون الإنسانية عن وجود "أكثر من 650 ألفا من اللاجئين في ليبيا في الوقت الحالي غالبيتهم قدموا من منطقة الصحراء الكبرى، وأصبح من الخطورة إمكانية عودتهم إلى بلدانهم الأصلية".

وتابع: "لدينا الآن نحو ألفين من هؤلاء اللاجئين موزعين في 11 مركزا للاحتجاز بعد فشل محاولتهم العبور لأوروبا عبر البحر المتوسط ونسعي لتقديم كافة الخدمات الإنسانية إليهم رغم المصاعب التي نلقاها لا سيما جنوبي ليبيا بسبب ظروف القتال الحالية".


وحذر "الحلو" من مغبة استمرار ما سماه "أزمة السيولة الطاحنة" التي بدأت في ليبيا منذ 3 أسابيع تقريبا مع إغلاق منشآت النفط من قبل قوات حفتر".

وأضاف أن "خسائر ليبيا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية نتيجة وقف عمليات تصدير النفط بلغت أكثر من مليار دولار كما أن المواطنين باتوا يشعرون بحدة الأزمة بسبب عدم تمكنهم من الوصول لحساباتهم وأرصدتهم المالية".


اقرأ أيضا: مصدر لـ عربي21: الجزائر ستتدخل عسكريا إذا وصل حفتر لطرابلس

التعليقات (4)
أبو بكر إمام
الثلاثاء، 18-02-2020 07:04 ص
لا تستغربوا - أيها الإخوة المعلقون - لا تتعجبوا من دخول الأردن في المشاركة في تدمير ليبيا - فأمير المؤمنين قد انتهى من بناء المملكة واستكمل مهمة الصعود بها إلى مصاف الدول الكبرى ، ألا ترون شعبه يعيش في أمن ورخاء واكتفاء ، تغمره السعادة والهناءة من كل الأرجاء ؟!
عامل صقر
الثلاثاء، 18-02-2020 04:18 ص
لا اعرف ما دخل الاردن في ذالك عليه حل مشكله الداخليه الا اذا كان لا يعرف ذالك ولا هو ذنب للامارات وبن سلول لا اعرف ذالك بل عدو للشعب كغيره
عمر
الإثنين، 17-02-2020 09:32 م
الشيئ الذي لم استطيع فهمه ما دخل الأردن
scrutinized jordan
الإثنين، 17-02-2020 09:13 م
على الاردن مراعاة شعب الاردن وحلول مشاكل البطاله والفقر. لا ينقص الاردن مشاكل من مساعدة شخص فاشل واسير خان وطنه ايام حرب شاد