منوعات تركية

أردوغان يستعد لافتتاح مكتبة تركية تضم 4 ملايين كتاب مطبوع

تضم المكتبة إضافة للكتب المطبوعة مصادر إلكترونية من 100 دولة و134 لغة مختلفة- الأناضول
تضم المكتبة إضافة للكتب المطبوعة مصادر إلكترونية من 100 دولة و134 لغة مختلفة- الأناضول

قالت الرئاسة التركية الثلاثاء، إن الرئيس رجب طيب أردوغان يستعد لافتتاح مكتبة "الأمة" الأكبر في تركيا، وذلك الخميس المقبل بالعاصمة أنقرة.


وذكر رئيس دائرة المكتبات برئاسة الجمهورية للأناضول أن "مكتبة الأمة تعد الأكبر في تركيا، وصممت وفقا للفن السلجوقي والعثماني والمعاصر"، مشيرا إلى أن أعمال إنشاء المكتبة بدأ عام 2016، بمساحة مغلقة بلغت 125 ألف متر مربع، وبقدرة استيعابية تقدر بـ5 آلاف شخص.

 

اقرأ أيضا: عامل نظافة يؤسس مكتبة كبيرة من الكتب الملقاة في النفايات


وأضاف أن المكتبة تحتوي على 4 ملايين كتاب مطبوع، وأكثر من 120 مليون منشور إلكتروني، إضافة إلى 550 ألف كتاب إلكتروني، وكتب أثرية نادرة.


وتضم المكتبة إضافة للكتب المطبوعة، مصادر إلكترونية من 100 دولة و134 لغة مختلفة، و120 مليون مقالة وتقرير، لافتا إلى أن طول رفوف المكتبة يبلغ 201 كم.


وتقع المكتبة ضمن المجمّع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وستفتح أبوابها للقراء على مدار 24 ساعة، وستخدم كافة الفئات العمرية، وتضم كتبا نادرة تم التبرّع بها من قبل أصحابها من كبار العلماء والمفكّرين الأتراك من أصحاب التخصصات المختلفة.

 

 




التعليقات (3)
morad alamdar
الأربعاء، 26-02-2020 12:32 م
^^ قهوة و كتاب و فيلم كلاسكي ^^ قهوة : وجهاً من أوجه الثقافة التركية ، و جزأً مهماً من الحياة اليومية ، نحتفي بها في جلساتنا و أحاديتنا ، و تحدثت عنها الروايات و أشهر الأساطير القديمة . القهوة التركية تميزت بطريقة تحضيرها و تقديمها . فما حكايتها و لماذا ارتبط إسمها بتركيا ؟ .. الكتاب :( حوار مع رجل الكهف ) الكتاب الذي يجعلني أفهم سياسة العالم ! متوفر على موقع دروملين .. الفيلم الكلاسكي : ( سباق الحب ) إذا كنت قد تجاوزت الأربعين فإن الفيلم سيعيد إلى ذهنك ذكريات الشباب .. فيلم الشهير سباق الحب الذي أخرجه دافيد سولفيت و شاركة فيه الممثلة السودية الجديدة إسمها أولا جاكويسون و هي حديثة العهد في هذا الفيلم مشروع إصطياد زوجة ثرية جداً لدوق فقير جداً و في الوقت نفسه يستمر بيم و معاونوه في تعليم الفقير جاسبار ( ريكاردو منتالبان ) و هي عملية شاقة لأن الذوق يحمل لقباً موروثاً إلا أنه فقير ، و تصرفاته تحتاج إلى صقل و تهديب . يشترك جون في وقت فراغه في تدريب الدوق على ركوب الخيل السريعة . بينما يلقنه بيم أساليب الغزل . تمثل جانين أمام الدوق دور الفتاة المطلوب مغازلتها . إلا أن التمثيل ينقلب إلى حقيقة و يغزو الحب قلبيهما . و اتخد هذا الفيلم طابعاً دولياً .
morad alamdar
الثلاثاء، 18-02-2020 10:50 ص
الحمد لله الذي خلق السماوات و الأرض ، و جعل الظلمات و النور ، ثم الذين كفروا بربهم يعدلون ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد بن عبد الله ، و على آله و صحبه و التابعين ، أما بعد : يهتم الإسلام إهتماماً بالغاً بطلب العلم و المعرفة . فبصورة عامة ، لا يمكن للمرء أن يجد الطريق القويم في هذه الدنيا بسهولة بدون العلم و المعرفة . و لذا ، تنبع أهمية المعرفة من سببين ، أولهما : أنها تجعل الإنسان يفكر بشكل سليم : فلا يمكن لأحد أن يفكر بسلاسة إذا لم يتمتع بقدر كاف من التعليم ، كما أنها تعين الإنسان على اتخاد القرار المناسب . ثانيهما : أن المعرفة تتأتى من خلال تحصيل مستويات متعددة من التعليم ، فيصبح الإنسان قادراً على إدراك مزيد من المعلومات عن العالم الذي يحيط به .. فإن العالم بأجمعه يتعرض اليوم لاهتزازات ، و تناقضات فكرية خطيرة تتجلى في شتّى مظاهر الحياة ، و أصبح التغير الفكري حقيقة واقعة بل جزأً من الحياة المعاصرة لا يتجزأ ، و كيفما كان هذا التغير في الفكار و الأشياء فإنه لم يعد يدهش أحداً ، و لم يعد يحرك مشاعر الاستغراب ، بل إن الوقوف في وجه التغير غداً رجعية و تخلفاً ، و لهذا فإنه من الخطأ الوقوف ضد التغيير على حدّ قول ألفين توفلر ، لأن المستقبل سيأتي بالتغيير سواء رضينا أم لم نرض و من الواجب أن نخطط لنحيا المستقبل يتطور بما يرضينا و يفيدنا .
ابوعمر
الثلاثاء، 18-02-2020 09:48 ص
أردوغان بطبعه الآدمي و(تربيتــــــه)وأخلاقه الاسلامية...يفتـــتح ويدشن المكتبة تضـــم 4 ملايين كتاب.....وبهائم الأعراب (السيسي وغيره) يفتتحون ويدشنون السجون تلو السجون .