سياسة عربية

قرقاش: ما يجري في إدلب دليل على غياب الدور العربي

قرقاش قال إن عودة الدور العربي لمواجهة تحديات الأمن العربي أصبح أكثر من ضرورة- جيتي
قرقاش قال إن عودة الدور العربي لمواجهة تحديات الأمن العربي أصبح أكثر من ضرورة- جيتي

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية: "إن المتابع للمشهد السوري وما يجري في إدلب من مواجهات خطيرة يدرك أبعاد غياب الدور العربي".


وقال قرقاش في تغريدة له على حسابه بـ"تويتر"، إن "صراع مصالح يطال البشر والأرض تخوضه الدول وكأن العالم العربي مشاع، أو فضاء لطموحها ولامتدادها الاستراتيجي، عودة الدور العربي لمواجهة تحديات الأمن العربي أصبح أكثر من ضرورة".


— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) February 19, 2020

 

 

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قال إننا "نقوم حاليا بترتيباتنا الأخيرة، لإنهاء هجمات النظام السوري على إدلب، وإلزامه باتفاقية سوتشي"، مضيفا أن "عمليتنا في إدلب مجرد مسألة وقت، وما يعرض على الطاولة في المفاوضات بعيد تماما عن مطالبنا".


اقرأ أيضا: أردوغان: عمليتنا في إدلب مسألة وقت وسنحولها لمنطقة آمنة

وذكر أردوغان أنه "لسوء الحظ لم نصل إلى حل مع الجانب الروسي حول إدلب، والمطروح على الطاولة بعيد عن تطلعاتنا، وها نحن نطلق التحذير الأخير"، مشددا بقوله: "إننا عاقدون العزم على جعل إدلب منطقة آمنة، بالنسبة لتركيا ولسكان المحافظة مهما كلف ذلك".

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن "الحديث حاليا ليس عن العودة إلى ما كان عليه الوضع بإدلب قبيل عام ونصف، وإنما تنفيذ اتفاق سوتشي".

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي: "إننا لم نقدم شروطا جديدة في المحادثات الروسية التركية بموسكو، وطلبنا فقط تنفيذ اتفاق سوتشي"، معتبرا أن "تركيا لم تنجح في فصل المعارضة الوطنية السورية عن الإرهابيين، ضمن المحددات الزمنية للاتفاق"، وفق قوله.

التعليقات (3)
Houda miom
الخميس، 20-02-2020 09:07 ص
كل من هو خارج سوريا ويتدخل في سوريا فهو يخدم اجوندة غير عربية
خفاش
الأربعاء، 19-02-2020 03:40 م
اتلموا يخرب بيتكم قتلتم كل العرب وسجنتم ما بقي ولم يعد فيكم الا النسوان
سمسم
الأربعاء، 19-02-2020 02:37 م
العرب فئران تجارب .العرب دورهم يقتصر على جمع المال لمحاربة بعضهم .الحركات التحررية القائمة على ارض العرب هي بين الحاكم والمحكوم .الحاكم المستبد امثالكم هو من تسبب في هذه الحروب .خوفا على كرسي الحكم .وانت واحد من الرافضين لحرية الشعوب .

خبر عاجل