علوم وتكنولوجيا

غواصات نووية قادرة على تحويل العالم لرماد.. تعرف عليها

المنافسة في الغواصات النووية تقتصر على الولايات المتحدة وروسيا- فليكر
المنافسة في الغواصات النووية تقتصر على الولايات المتحدة وروسيا- فليكر

قالت مجلة "ناشيونال إنترست"، إن هناك أنواعا من الغواصات، يمكنها تدمير العالم، لقدراتها النووية الهائلة.

وبحسب المجلة، فإن الغواصات المدمرة ليست بحديثة النشأة، إذ كانت تملك الولايات المتحدة إبان حربها الباردة مع روسيا (1947- 1991)، غواصة نووية يمكنها تدمير 288 هدفا، كل هدف منها بحجم مدينة، وتحويلها إلى رماد، علما بأن الغواصة من نوع "أوهايو".

 

وقالت المجلة إن الولايات المتحدة تمتلك نحو 14 غواصة مدمرة من نوع "أوهايو"، وهي التي لا تتعدى مساحة خطأ أهدافها أكثر من 50 مترا فقط.

 

واعتبارا من عام 2016 ، تم نشر تسع غواصات من طراز "أوهايو" في المحيط الهادئ بينما تم تعيين خمس غواصات أخرى في المحيط الأطلسي.

 

وتحدثت المجلة غن غواصة "كولومبيا" التي تتحضر واشنطن لإطلاقها في العام الحالي، وهي ذات قدرات "فتاكة"، بحسب المجلة.

 

روسيا بدورها، دخلت بقوة على خط الغواصات المدمرة، بامتلاكها غواصة محملة برؤوس صواريخ باليستية من طراز "955أ بوريي-أ"، إضافة إلى امتلاكها غواصة تحمل اسم 885إم ياسن".

 

وقالت المجلة، إن الغواصات الروسية المدمرة، بإمكانها تحويل الولايات المتحدة إلى منطقة "غير مأهولة".

 

وذكرت المجلة أن هناك تخطيطا روسيا لبناء ثماني غواصات من فئة "بوريي"، علما بأن ثلاثا منها تم إدخالها في خدمة الأسطول رسميا، وهي "يوري دولغوروكي"، "ألكسندر نيفسكي" و"فلاديمير مونوماخ"، فيما يجري الاختبار على الغواصة الرابعة، "كنياز فلاديمير".

 

وتحدثت المجلة عن غواصة "دلتا 4"، وهي بمثابة العمود الفقري الحالي لأسطول الغواصات الروسية الصاروخية.

 

وتملك "دلتا 4" القدرة على حمل 16 صاروخًا باليستيًا يعمل بالوقود السائل من طراز R-29RMU Sineva، ويمكن أن يحمل كل منها ما بين أربعة وثمانية رؤوس حربية.

 

وعلى عكس الإصدارات السابقة من تصميم Project 667، فإن "دلتا 4" قادرة على إطلاق الصواريخ في أي اتجاه من مسار ثابت في قطاع دائري.

 

كما أنها قادرة على إطلاق صواريخها الباليستية من عمق 55 متراً.

 

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)

 

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 20-02-2020 06:37 م
روسيا بثرواتها الكبيرة و المحروم منها شعبها ، فقط بوتين و عصابته من اللصوص و المفسدين من يسيطرون على خيرات روسيا ، ثم هل اضافت الغواصات اي شيئ لروسيا اقتصاديا ، لا ، روسيا مثل الاتحاد السوفياتي كلام انشائي و بس
هاري
الخميس، 20-02-2020 04:31 م
وما النتيجة بعد كل هذا الكم من الانفجارات وهي انتحار للطرفين . ثم أأالله خلق الأرض أم هؤلاء الهمج وهل سيسمح الله لهؤلاء بتخريب الأرض حسب هواهم ولو كان ذلك بأيديهم لقضي على نصف سكان الأرض ولعطل نصف كوكب الأرض منذ زمن...