سياسة تركية

مقتل جنديين تركيين وجرح آخرين بإدلب.. وأنقرة تتهم النظام

حملت الرئاسة التركية النظام السوري وجيشه المسؤولية عن الهجوم
حملت الرئاسة التركية النظام السوري وجيشه المسؤولية عن الهجوم

في تطور لافت لسير المعارك في مدينة إدلب، قتل جنديان تركيان وأصيب خمسة آخرون ،الخميس، في غارة جوية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وفق ما أفادت وزارة الدفاع التركية.

 

وقالت الوزارة "استشهد إثنان من رفاقنا وأصيب خمسة في ضربة جوية في منطقة إدلب"، مضيفة أن أنقرة ردت بقصف أوقع قتلى بصفوف جيش النظام السوري.

 

وذكرت الوزارة في بيان، أنها "قامت بتحييد أكثر من 50 عنصرا من النظام السوري، وتدمير 5 دبابات، ومدرعتين،ومدفع".

 

وفي أول رد فعل رسمي على مقتل الجنود، حملت الرئاسة التركية النظام السوري وجيشه المسؤولية عن الهجوم .

 

وتزامن مقتل الجنود الأتراك مع إعلان روسيا،أن مقاتلات "سوخوي - 24" الروسية قصفت "الإرهابيين المتسللين" بمنطقة إدلب مما سمح لقوات النظام السوري بالتقدم.

وذكر بيان للمركز الروسي للمصالحة ( تابع لوزارة الدفاع الروسية)، "من أجل عدم السماح بدخول المجموعات المسلحة إلى داخل الأراضي السورية، تم، بطلب من القيادة السورية، توجيه ضربة بطائرات "سو-24" التابعة للقوات الجوية الروسية، على التشكيلات المسلحة التي اخترقت الدفاعات، مما سمح للقوات السورية بصد جميع الهجمات بنجاح".

 

اقرأ أيضا: تركيا ترفض مقترحا روسيا بشأن التوتر بإدلب.. هذه تفاصيله

وتابع البيان الذي نشرته وكالة سبوتنك الروسية" أعلن مركز المصالحة الروسي التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، أن روسيا تحث الجانب التركي على إيقاف دعمها للإرهابين وتزويدهم بالأسلحة".

وقال البيان :"نشير إلى حقيقة أن هذه ليست أول حالة لدعم المسلحين من قبل القوات المسلحة التركية، ونحث الجانب التركي للحد من الحوادث، والتوقف عن دعم أعمال الإرهابيين ونقل الأسلحة إليهم".

وتابع البيان "قامت المدفعية التركية بتقديم الدعم لهجمات المسلحين، مما سمح باختراق الإرهابيين لدفاعات الجيش السوري".

 

وقال وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، إن دماء الجنديين التركيين اللذين قتلوا في غارة جوية بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، الخميس، "لن تذهب سدى".


جاء ذلك في تغريدة له عبر "تويتر" علق خلالها على غارة جوية استهدفت قوات تركية تتواجد في إدلب.


وأضاف تشاووش أوغلو: "أسأل الله الرحمة لشهدائنا الأبطال والشفاء العاجل للمصابين، ومثلما أعلنت وزارة دفاعنا لم نترك دماء شهدائنا تذهب سدى لغاية اليوم ولن نتركها في المستقبل".

 

بدوره قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، إن كل من تسبب بجعل سوريا عرضة للدماء والإرهاب والدموع سيحاسب أمام الإنسانية.

 

اقرأ أيضا: المعارضة تتقدم بدعم تركي بالنيرب وتسقط طائرتين لروسيا

جاء ذلك في تغريدة نشرها ألتون، تعليقا على مقتل جنديين تركيين جراء غارة جوية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.


وذكر ألتون أن النظام السوري شن هجوما على الجنود الأتراك الذين يتواجدون في إدلب من أجل إرساء السلام وإدارة أنشطة المساعدات الإنسانية.

 

وشدد ألطون على أن الدولة التركية ثأرت وستأثر لدماء شهدائها، مؤكدا أن كل من تسبب في جعل سوريا عرضة للدماء والإرهاب الدموع سيحاسب أمام الإنسانية. 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 20-02-2020 06:34 م
لا يوجد ارهاب اكبر و اقذر من الارهاب الروسي و من عصابات الاسد و مليشيات ايران ، على تركيا تقديم الدعم الازم و الكافي و النوعي للمعارضة من اجل تلقين روسيا الوتينية درسا في التخطيط ، سوف تكون افغانستان ثانية للروس الارهابين
أحمد
الخميس، 20-02-2020 04:10 م
شهداء باذن الله في سبيل الحق وندعوا بالشفاء العاجل للمصابين والصبر والتباث لكل الجنود والنصر من عند الله لعباده الصالحين والمخلصين