سياسة دولية

عقوبات أمريكية جديدة تستهدف 5 مسؤولين إيرانيين كبار

أبرز من طالتهم العقوبات رئيس مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي- تويتر
أبرز من طالتهم العقوبات رئيس مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي- تويتر

فرضت الولايات المتحدة، الخميس، عقوبات تستهدف خمسة مسؤولين إيرانيين كبار، أبرزهم رئيس مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي.


وأفاد بيان صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية بأن العقوبات شملت أيضا "محمد يزدي"، عضو المجلس، وكل من "عباس علي كدخدايي" و"سيامك ره بيك" و"محمد حسن صادقي مقدم"، الذين عينهم "جنتي" مؤخرا في اللجنة المركزية المشرفة على الانتخابات.


ومجلس صيانة الدستور وهو أعلى هيئة رقابية في إيران، والمشرفة على الانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها الجمعة.

 

اقرأ أيضا: "صيانة الدستور" الإيراني يبرر استبعاد مرشحين من الانتخابات

ويتكون المجلس من 12 عضوا بينهم ستة رجال دين بدرجة "فقيه" يعينهم المرشد الأعلى علي خامنئي، مباشرة، وستة حقوقيين يرشحهم البرلمان ويتم تعيينهم بعد موافقة المرشد أيضا.

ويشرف المجلس على تشريعات البرلمان لكي تكون وفق الشريعة الإسلامية، ويفحص مؤهلات المرشحين لانتخابات البرلمان والرئاسة ومجلس الخبراء.


من جهته، قال برايان هوك، المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون إيران، في مؤتمر صحفي، إن العقوبات التي طالت المسؤولين الخمسة جاءت بسبب "منعهم مرشحين من المشاركة في الانتخابات".

التعليقات (1)
انا اسفة جدا انا لم اقصدك ابدا انت ولم ا
الجمعة، 21-02-2020 07:21 ص
انا قصدت اشخاص اخرين اهانوني وانا اتاسف لحجم الكارثة واكرر انا كان عليا ان اقول احترمك او اقدرك انا اعتذر لكل من اسات لهم وانا لم اسء الضن بك يوما وان اعلم انك تعرف اننى كنت ساخرج من هذه المتاهة بسلام لولا عناد بعض الاشخاص انا اعتبرك اخى وابي واحترمك واقول لمن اساء الضن بي انا ابتسم عند كل مصيبة لذالك لايزيدني كلامكم الا ابتساما