سياسة عربية

"BDS" تدعو لمقاطعة ورشة تطبيع ستعقد في الأردن

 أعلنت مؤسسات وأحزاب وحركات مدنية من 10 دول رفضها إقامة الورشة التطبيعية في الأردن- حركة مقاطعة إسرائيل فيسبوك
أعلنت مؤسسات وأحزاب وحركات مدنية من 10 دول رفضها إقامة الورشة التطبيعية في الأردن- حركة مقاطعة إسرائيل فيسبوك

دعت حركة مقاطعة إسرائيل "BDS"، الاثنين، إلى مقاطعة روشة ستعقد في العاصمة الأردنية عمّان خلال الأيام المقبلة، بسبب دعوة ممثلين عن دولة الاحتلال للتسجيل فيها.

ووجه بيان لـ"BDS"، نشرته عبر صفحتها بـ"فيسبوك"، نداء إلى مؤسسات المجتمع المدني والنشطاء والقادة الشباب في الوطن العربي إلى مقاطعة الورشة التشاورية للشباب بعنوان "الرؤية المتوسطية 2030 (مشرق)"، والتي ستعقد في عمّان بين 26 شباط/ فبراير الجاري وحتى مطلع آذار/مارس المقبل.

وبيّنت بأن الدعوة لمقاطعة الورشة تأتي استكمالا لـ"نجاح حملات مقاطعة إسرائيل في الوطن العربي في الضغط على الاتحاد الأوروبي لعدم اختيار مشاركين إسرائيليين في مخيم التدريب لزمالة "حوار المتوسط للحقوق والمساواة" في تونس (عُقد في تموز الماضي) ".

وتُعرّف هذه المبادرة نفسها كمنصة للحوار من أجل تشكيل رؤية إقليمية لـ "المتوسط" في السنوات القادمة، تحت عنوان "مصيرنا المشترك"، وستبحث الورشة في الأردن منطقة "المشرق" كفضاء اجتماعي وثقافي واقتصادي مشترك، وتستهدف منظمات وهيئات ونشطاء المجتمع المدني وكل من لديه القدرة على العمل ضمن هذه الرؤية، بحسب بيان "BDS".

 

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي (الراعي للورشة) "معروف بتواطئه مع دولة الاحتلال وعلاقاته العسكرية والدبلوماسية والتجارية الضخمة التي تكرّس نظام الاحتلال الأبارتهايد، في دعم محاولات إسرائيل تطبيع وجودها في المنطقة وأذهان شعوبها".

 

اقرأ أيضا: منظمات دولية تعلن رفضها لانعقاد لقاء تطبيعي في الأردن


وأفاد البيان أن الورشة الأولى لمنطقة المغرب قد عُقدت في تونس تموز/يوليو الماضي، وستعقد الورشة الثانية في الأردن، ومن المقرر عقد ورشة تشاورية اختتامية بين المجموعتين في بروكسل في أيار/مايو القادم، مع مراعاة ما أسمته "المتطلبات والتحديات في منطقة المشرق".


وقال إن "دعوة وفد إسرائيلي للتسجيل والمشاركة في هذه الورشة تعد خرقا واضحا لمعايير مناهضة التطبيع ومحاولة لتلميع نظام الاستعمار الإسرائيلي العنصري، وكأنه شريك طبيعي في صياغة رؤى المنطقة، وبإمكانه ابتعاث شبابه للنقاش والتفكير في مستقبلنا".

ودعت مؤسسات المجتمع المدني العربية والشباب والقادة في هذه المؤسسات للضغط على الاتحاد الأوروبي لإلغاء الفعالية أو إلغاء مشاركة الإسرائيليين، أو مقاطعة الورشة المذكورة في حال لم يتم استثناء الإسرائيليين منها ومن الفعاليات الشبيهة.

وطالبت الحكومة الأردنية بمنع الإسرائيليين من الدخول إلى أراضيها.

 

والأحد، أعلنت مؤسسات وأحزاب وحركات مدنية من 10 دول رفضها إقامة الورشة التطبيعية في الأردن.

ودعت إلى اتخاذ إجراءات جدية بحق المطبعين مع الاحتلال الإسرائيلي.

ويشارك في المؤتمر التطبيعي الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي، منظمات ومؤسسات مجتمع مدني مختارة من الأردن ومصر وفلسطين وسوريا ولبنان والجاليات العربية، إضافة لمشاركين من "إسرائيل".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل