اقتصاد عربي

مصر تحدد موعد طرح المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب

وزير البترول: فترة طرح المزايدة سيكون في الفترة من 15 مارس إلى 15 يوليو- جيتي
وزير البترول: فترة طرح المزايدة سيكون في الفترة من 15 مارس إلى 15 يوليو- جيتي

حددت الحكومة المصرية موعد طرح المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، النحاس والفضة.


وقال وزير البترول المصري، طارق الملا، في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة بالقاهرة، الثلاثاء، إن فترة طرح المزايدة سيكون في الفترة من 15 آذار/مارس إلى 15 تموز/يوليو.

 

وأضاف أن المزايدة تتضمن طرح 320 قطاعا لمساحة إجمالية 56 ألف كيلو متر مربع وسيتم البت في العروض خلال شهرين.

وأردف: "سيتم طرح مزايدة أخرى للتنقيب عن معادن مثل الحديد والفوسفات وغيرها قبل نهاية العام"، لافتا إلى أنه تم تعديل نظام التعامل مع المستثمر في القانون ليصبح ضرائب وإتاوة بعد أن كان بنظام تقاسم الإنتاج.

وأوضح أن الحد الأدنى للإتاوة يبلغ خمسة بالمئة من الإنتاج وأن الحد الأدنى لنسبة المشاركة 15 بالمئة من الأرباح والحد الأدنى للضرائب 22.5 بالمئة من الأرباح أيضا.

وقال إن الوزارة بصدد إعداد استراتيجية لكل معدن بشكل خاص، وزيادة الصادرات والقيمة المضافة والصناعات التحويلية والتكميلية.

 

اقرأ أيضا: هل يفرط قانون الثروة المعدنية بمناجم ذهب مصر؟

كان مسؤول في الهيئة المصرية للثروة المعدنية قال الأسبوع الجاري إن مصر تخطط لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية خلال النصف الأول من مارس آذار المقبل.

من المعتقد أن الصحراء الشرقية لمصر غنية بالذهب لكن التعقيدات والعراقيل التنظيمية حالت لعقود دون فتحها أمام الاستثمارات الخاصة.

وكان مسؤول في الهيئة المصرية للثروة المعدنية قال الأسبوع الجاري إن مصر تخطط لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية خلال النصف الأول من مارس آذار المقبل.

ومن المعتقد أن الصحراء الشرقية لمصر غنية بالذهب لكن التعقيدات والعراقيل التنظيمية حالت لعقود دون فتحها أمام الاستثمارات الخاصة.

التعليقات (0)