سياسة دولية

حزب "الليكود" يتقدم على "أزرق أبيض" في استطلاعات الرأي

حصلت القائمة المشتركة على 14 مقعدا من إجمالي مقاعد الكنيست وفق الاستطلاع- جيتي
حصلت القائمة المشتركة على 14 مقعدا من إجمالي مقاعد الكنيست وفق الاستطلاع- جيتي

تقدم حزب "الليكود" الإسرائيلي (يمين) برئاسة بنيامين نتنياهو على حزب "أزرق أبيض" (وسط- يسار) بزعامة بيني غانتس، لأول مرة، في استطلاع للرأي أجرته "القناة13" الإسرائيلية.

 

وأفاد الاستطلاع بحصول "الليكود" على 33 مقعدا من أصل 120 في "الكنيست" (البرلمان)، مقابل 32 مقعدا لـ"أزرق-أبيض".

 

 

 


وبذلك تراجع "أزرق-أبيض" (وسط اليسار) بـ4 مقاعد عن استطلاع للقناة ذاتها، الأسبوع الماضي.

وحال أُجريت اليوم الانتخابات، المقررة في 2 آذار/ مارس المقبل، فسيكون تحالف "القائمة المشتركة" (مكون من 4 أحزاب عربية)، هو ثالث أكبر قوة برلمانية بحصوله على 14 مقعدا، وفق الاستطلاع.

 

 

 


فيما يحصل تحالف "العمل- جيشر- ميرتس" (وسط اليسار) على 10 مقاعد، وحزب "إسرائيل بيتنا" (يمين)، بزعامة أفيغدور ليبرمان، على 8 مقاعد، ومثلها لحزب "شاس" (ديني)، و"يمينا" (يمين متشدد)، بينما يحصل حزب "يهدوت هتوراه" (ديني) على 7 مقاعد.

 

 

 


ولن يتجاوز حزب "عوتسما يهوديت" المتشدد نسبة الحسم (3.25 بالمئة)، إذ حصل، وفق النتائج، على 2 بالمائة من الأصوات.

 

 


وإجمالا، تساوى عدد المقاعد التي حصلت عليها كتلتا "وسط اليسار" واليمين، بحصول كل منهما على 56 مقعدا، ما يعني عدم قدرة غانتس ولا نتنياهو على تشكيل حكومة في ظل هذه المعطيات.

 

 

 


وشمل الاستطلاع عينة قدرها 702 من الإسرائيليين، وأجراه البروفيسور كاميل فوكس، أستاذ قسم الإحصاء في جامعة تل أبيب، لصالح القناة، بهامش خطأ 3.8 بالمائة.

والانتخابات المقبلة هي الثالثة خلال أقل من عام بعد انتخابات في نيسان/ أبريل وأيلول/ سبتمبر 2019، حالت نتائجها المتقاربة دون قدرة أي حزب على تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية.

التعليقات (0)

خبر عاجل