اقتصاد دولي

ارتفاع مخزون النفط الأمريكي.. وخفض الإمداد يصعد بسعر الخام

زادت مخزونات الخام الأمريكي 1.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 فبراير إلى 444.4 مليون برميل- جيتي
زادت مخزونات الخام الأمريكي 1.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 فبراير إلى 444.4 مليون برميل- جيتي

ارتفعت مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، بحسب بيانات معهد البترول الأمريكي، فيما ارتفعت أسعار الخام بعدما مُنيت بخسائر على مدى ثلاث جلسات.

 

وزادت مخزونات الخام 1.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 فبراير شباط إلى 444.4 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بارتفاع قدره مليوني برميل.

وقال المعهد إن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما ارتفعت بمقدار 411 ألف برميل.

وأظهرت بيانات معهد البترول أن معدلات استهلاك المصافي من الخام انخفضت بمقدار 282 ألف برميل يوميا.

وزادت مخزونات البنزين بمقدار 74 ألف برميل، مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع للرأي أجرته رويترز لانخفاض قدره 2.2 مليون برميل.

وأظهرت بيانات معهد البترول أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، انخفضت بمقدار 706 آلاف برميل، مقارنة مع توقعات لانخفاض قدره 1.7 مليون برميل.

وهبطت واردات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي بمقدار 280 ألف برميل يوميا.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع طفيف بأسعار النفط بعد يومين من التراجع

ومع بدء تداولات الأربعاء، ارتفعت أسعار النفط، بدفع من شراء مستثمرين الخام لتغطية مراكز مدينة بعدما مُنيت بخسائر على مدى ثلاث جلسات. في حين تتجه الأنظار لاحتمال خفض الإمدادات في الوقت الذي تتنامي فيه المخاوف من وباء فيروس كورونا.


وارتفع خام برنت 33 سنتا ما يعادل 0.6 بالمئة إلى 55.28 دولار للبرميل بحلول الساعة 0513 بتوقيت غرينتش، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتا ما يوازي 0.8 بالمئة إلى 50.31 دولار للبرميل. لكن الأسعار تظل منخفضة نحو سبعة بالمئة منذ إغلاق يوم الخميس.

وتصاعدت المخاوف من وباء فيما تكافح السلطات حول العالم لمنع انتشار فيروس كورونا الذي اُكتشف في حوالي 30 دولة.

ونزلت الأسهم الآسيوية اليوم الأربعاء ووجهت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيرا لمواطنيها للتأهب لاحتمال تحول فيروس كورونا إلى وباء ما دفع وول ستريت للهبوط ونزلت عائدات سندات الخزانة الأمريكية التي تُعد ملاذا آمنا لمستويات متدنية قياسية.

وتراجع إنتاج ليبيا النفطي بشكل حاد منذ 18 يناير كانون الثاني بسبب إغلاق موانئ وحقول نفطية من جانب قوات موالية للقائد العسكري في شرق ليبيا خليفة حفتر.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك وحلفاؤها ومن بينهم روسيا، فيما يعرف بمجموعة بأوبك+، في فيينا يومي الخامس والسادس من مارس آذار.

 

التعليقات (0)