سياسة عربية

الحوثيون يسيطرون على عاصمة "الجوف" الحدودية مع السعودية

مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف
مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف

سيطر مسلحو جماعة الحوثي، الأحد، على مدينة الحزم، عاصمة محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، بعد معارك عنيفة مع قوات الجيش الوطني منذ أسابيع.

وأفادت مصادر يمنية بأن الحوثيين تمكنوا من دخول مدينة الحزم، المركز الإداري لمحافظة الجوف، بعدما تمكنوا أمس السبت، من السيطرة على مديرية الغيل المحاذية لها من جهة الغرب.

من جهته حمل السفير اليمني في اليونيسكو محمد جميح، سقوط المدينة، نتيجة "بقاء القيادات العسكرية والسياسية خارج اليمن، والمعارك الجانبية والمكايدات بعيدا عن دحر الانقلاب".

وأضاف في تغريدة على "تويتر"، الأحد، أن "أسباب سقوط المدينة، وجود آلاف الأسماء الوهمية في الجيش، والخذلان لأهالي المحافظة الذين قاتلوا بشجاعة".

وقال الصحفي، سلطان الروساء، مساء الأحد إن معارك مستمرة بين قوات الجيش وقبائل الجوف من جهة ومسلحي الحوثي من جهة ثانية، شمال وشرق وجنوب مدينة الحزم، عاصمة المحافظة.

وأضاف عبر صفحته بموقع "فيسبوك" أن "الوضع الميداني يشهد كرا وفرا بين الطرفين، والموازين تتغير بالدقيقة"، مشيرا إلى أن "رفض قيادة الجوف الانسحاب من وسط المعركة، قلب معادلة القتال وأعاد الروح المعنوية للمقاتلين، بعد توغل المليشيا الحوثية في مركز المحافظة".

فيما نقلت قناة "بلقيس" (يمنية تبث من اسطنبول التركية)، عن العقيد في اللواء 155 مشاة بالجوف، ربيع القرشي، قوله إن قوات التحالف (تقودها السعودية)، سحبت معداتها ومدافعها من مدينة الحزم، قبل يومين.

وتابع العقيد القرشي: ذلك سبب إرباكا كبيرا لدى القوات الحكومية والقبائل المساندة والمواطنين.

وذكر المسؤول العسكري أن التحالف أوقف أيضا عملياته الجوية خلال الأيام الماضية في المحافظة، في الوقت الذي يخوض الجيش أعنف المواجهات ضد الحوثيين.

من جهتها، قالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين، إن طيران ما وصفته "العدوان" ( التحالف) شن 4 غارات على محافظة الجوف، مساء الأحد.

فيما كشفت مصادر أن مقاتلات التحالف نفذت غارات على المجمع الحكومي ومقر الأمن السياسي (المخابرات)، ومنزل محافظ الجوف أمين العكيمي، بعد سيطرة الحوثيين عليها، في مدينة الحزم.
وبالسيطرة على معظم المحافظة ومديرياتها تصبح ثالث محافظة يمنية ملاصقة للسعودية، تسيطر عليها قوات الحوثي بعد محافظتي صعدة وحجة.

ومنذ أسابيع، تدور مواجهات عنيفة على أكثر من جبهة في "الجوف"، أكبر محافظات شمال اليمن، فيما تعد مدينة الحزم، هي ثاني بلدة يسيطر عليها الحوثيون خلال الـ 24 الساعة الماضية، بعد مديرية الغيل، غربي المحافظة.

 

اقرأ أيضا: "الحوثي" تقتل ضابطين كبيرين بالجيش اليمني في الجوف



التعليقات (0)

خبر عاجل