صحافة تركية

صحيفة: اجتماع أردوغان-بوتين سيكون حاسما.. هذه مطالب أنقرة

روسيا تحاول فرض خارطة جديدة لمنطقة خفض التصعيد بإدلب- جيتي
روسيا تحاول فرض خارطة جديدة لمنطقة خفض التصعيد بإدلب- جيتي

أكدت صحيفة تركية، الثلاثاء، أن اللقاء بين الرئيس رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو سيكون حاسما، مشيرة بالوقت ذاته إلى أن أنقرة مصرة على موقفها بانسحاب النظام السوري وفقا لاتفاق سوتشي دون أي تحديث عليه.


وأشارت صحيفة "ملييت" التركية في تقرير ترجمته "عربي21"، إلى أن موسكو تزعم أن التوازنات في الميدان قد تغيرت، لذلك فإنه يجب تحديث اتفاق سوتشي.


وأضافت أن اللقاء بين أردوغان وبوتين وجها لوجه، ذو أهمية كبيرة، في الوقت الذي أطلقت فيه تركيا عمليتها الرابعة في سوريا "درع الربيع".


لا حلول مؤقتة


ولفتت إلى أنه قبيل عقد اللقاء الثنائي بين الزعيمين، ستنطلق مفاوضات بين وزراء الجانبين، لمناقشة الآراء فيما بينهم، موضحة أن موقف أنقرة يتمثل في أن كل صفحة من صفحات الملفات التي ستفتحها على الطاولة ستتضمن عبارة "الاتفاقات محسومة، ولا يمكن أن نتعامل مع مذكرات مؤقتة".


وأشارت المصادر وفقا للصحيفة، إلى أن نقطة الانطلاق الأساسية في المباحثات ستكون مبنية على تطبيق مذكرة سوتشي.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: سأتوجه إلى موسكو للقاء بوتين بشأن إدلب

وأضافت أن أولوية أنقرة، هي إيقاف هجمات النظام السوري على منطقة خفض التصعيد، وإجباره على الانسحاب حتى حدود اتفاق سوتشي، وإنهاء المأساة الإنسانية، ووقف حركة نزوح المدنيين باتجاه الحدود التركية.


"درع الربيع" قد تتوسع


ولفتت إلى أنه خلاف ذلك، فإن أنقرة قد توسع دائرة عملية "درع الربيع" في شمال سوريا، إلى أن يتراجع النظام السوري حتى حدود اتفاق سوتشي.


وذكرت الصحيفة، أن الطاقم الوزاري التركي، سيطلب بشكل واضح من روسيا عدم التدخل بين أنقرة والنظام السوري في إدلب إذا لم ينسحب وفق خارطة اتفاق سوتشي.

 

وأشارت إلى أن الطاقم التركي، سيناقش مسألة المجال الجوي المحظور في الشمال السوري، وإمكانية استخدامه من الطائرات التركية.


وأضافت أنه سيطلب من روسيا، أن تقدم تعريفا واضحا لمفهوم الجماعات الإرهابية، والمعتدلة في سوريا بحسب تصنيفها.


وذكرت الصحيفة، أن الروس يسعون لتغيير خارطة اتفاق سوتشي، وفقا للواقع الميداني الجديد، وحصر المعارضة السورية ونقاط المراقبة التركية في منطقة بحدود 40% من منطقة خفض التصعيد التي رسمها "سوتشي".


ولفتت إلى أن روسيا، طالبت تركيا، بترك الطريقين السريعين "أم4" و"أم5"، للنظام السوري لأسباب تجارية وأمنية، وأن تنسحب المعارضة من تلك المنطقة.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: أردوغان يلتقي بوتين الخميس.. هذا ما سيبحثانه
 

يشار إلى أن الرئيس التركي، قال أمس، إنه سيلتقي نظيره الروسي في موسكو الخميس المقبل، آملا في الوقت ذاته في التوصل إلى حل بشأن التوتر بإدلب.

 

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن وزيري الدفاع والخارجية التركيين، إلى جانب رئيس المخابرات، سيغادرون إلى موسكو، قبل زيارة أردوغان بيوم واحد، لعقد مباحثات مع نظرائهم الروس.

التعليقات (6)
ناقد لا حاقد
الخميس، 05-03-2020 12:57 م
الى المعلق عبد الله ، انت مع الاسد و تحاول ان تساوي و تقارن بين الضحية و الجلاد ، مشكلتك انك تبرر للعبودية و للقتل و تحاول ان تبرر لمواقفك ضد تركيا ، لقد قرأت تعليقك الذي تهاجم فيه المعلق المصري و تصف دعائه و هو بالنجس و هذا دليل واضح على انك من عبيد الاسد ، نحن مع الجيش التركي بل و الشعب السوري يعلم ان الجيش التركي لم يشارك في اي مذابح او مجازر ضده عكس العرب و الغرب و الشرق
حسام
الثلاثاء، 03-03-2020 11:05 م
بينما الاتراك والامريكين لم يستخدموا سوى اثنان في المائة من قدراتهم العسكرية حتى الان واردوغان يعلم ان نهاية الحرب ستكون بمحاولة تدمير تركيا بصورة مماثلة لتدمير سورية وهو مخطط اسرائيلي امريكي بريطاني والادوات كثيرة من ايران الى روسيا الى العراق الى دول الخليج كلها ومن ضمنها قطر وغيرهم ولكن اردوغان ان كان صادق فأنه يستطيع تحقيق النصر لسببين رئيسيين هما موقع تركيا الجغرافي والحرب على ارضها والامر الاخر هو المقاتلين السوريين والاجئيين السوريين والسببين وحدهما هما من يحقق نسبة 60% من الفوز بتلك الحرب ان احسن استخدامهم ومها ماطل اردوغان فأن الحرب قادمة ولن يزداد الا خسارة ويجد نفسه اخيرا يندم على ما اضاع من الفرص وبنقص للمقاتلين لانه لم يعد احد لايعلم مايجري
ابو محمد
الثلاثاء، 03-03-2020 07:21 م
علشان خاطرى بلاش فتاوى وهرى كتير على الفاضى .. لو فعلا عاوز تساعد المسلمين اشترى المنتجات التركيه .. لابد ان يكون عندنا بلد مسلم قوى
عبدالله
الثلاثاء، 03-03-2020 02:55 م
الأخ من روسيا.. معذرة.. أي خداع.. أرض سورية.. ما يوصف بالمعارضة أصبح مختلطا بجماعات عنيفة مختلفة حتى لو اختفى نظام الأسد مع روسيا فجأة ستتصارع بينها(وفي صراع قوى الإسلام السياسي الموصوفة بالمعتدلة خير نموذج.. راجع تركيا نفسها وصراع كولين مع أردوغان بعد اتباع استراتيجيات فساد وإفساد للاستيلاء على السلطة بمبررات دينية!).. فما بالك بصراعات بين جماعات عنيفة.. والاحتمال الآخر هو الخوضوع لسيطرة تركية أي احتلال تركي في ظل ميليشيات حرب! هل هذه البدائل المتاحة حقا التي يقتل الشعب السوري ويهجر وكذلك جنود من الطرفين من أجلها؟ من المستفيد من كل هذا يا عرب ويا مسلمون! أفيقوا يرحمكم الله واحقنوا دماء لا طائل من ورائها وجاهدوا حقا للحياة وليس للموت العبثي وتطلعات القوة والاستيلاء على سلطات زائفة وكل الأطراف في النهاية خاضعة!
نفاق الغرب
الثلاثاء، 03-03-2020 02:06 م
إجتماع أردوغان بالمجرم بوطين مضيعة للوقت ،على الأتراك السماح للاجئين بالذهاب إلى أوروبا حتى تتدخل دول النفاق الغربية، يعني إضرب نفاق الروس بنفاق الغرب و الله ينجي إخواننا السوريين.

خبر عاجل