سياسة عربية

عناصر داعش يسيطرون على قسم بسجن لـ"قسد".. فرّ بعضهم

تضم سجون "قسد" آلاف المقاتلين السابقين من تنظيم الدولة- جيتي
تضم سجون "قسد" آلاف المقاتلين السابقين من تنظيم الدولة- جيتي

قال متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، إن سجناء من تنظيم الدولة "داعش"، سيطروا الأحد على الطابق الأرضي في سجن كبير في شمال شرق سوريا، يخضع لسيطرة القوات المدعومة من الولايات المتحدة.

 

ولفت المتحدث مصطفى بالي إلى أن بعض السجناء تمكنوا من الهرب.

 

وأضاف عبر "تويتر"، أن قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف تتصدره وحدات حماية الشعب الكردية، بدأت عملية للقبض على الهاربين، بينما أرسلت قوات الأمن تعزيزات لاستعادة السيطرة على الطابق الأرضي في سجن الحسكة.


وقال بالي: "الوضع متوتر داخل السجن، وقوات مكافحة الإرهاب تحاول السيطرة على الوضع. أرسلنا المزيد من التعزيزات وقوات مكافحة الإرهاب إلى السجن".


وكان التلفزيون السوري قد ذكر في وقت سابق، أن 12 متشددا فروا من السجن باتجاه الضواحي الجنوبية للحسكة.

 

وأكد متحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة حدوث تمرد في السجن، وقال إن السجن لا يضم أي أعضاء بارزين في تنظيم الدولة الإسلامية.


وقال الكولونيل مايلز كاجينز في تغريدة على تويتر: "يساعد التحالف شركاءنا قوات سوريا الديمقراطية بالمراقبة الجوية، بينما تعمل على قمع انتفاضة في منشأة احتجاز بالحسكة".


وقالت شخصيات قبلية عربية على اتصال بالسكان في المنطقة، إن طائرات التحالف شوهدت تحلق في سماء المنطقة قرب السجن بعد الحادث.

 

وقال السكان، إن هناك أنباء غير مؤكدة عن مقتل العديد من السجناء في أحدث محاولة هروب من سجون خاضعة لقوات سوريا الديمقراطية.


ولم يتضح عدد النزلاء بالسجن، وهو واحد من عدة سجون تحتجز فيها قوات سوريا الديمقراطية آلاف المعتقلين، يقول كثير من أقاربهم إنهم أطفال، وآخرون اعتقلوا بتهم واهية أو لرفضهم سياسة التجنيد الإجباري لقوات سوريا الديمقراطية.


وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش، ومقرها الولايات المتحدة، إن قوات سوريا الديمقراطية تحتجز نحو 12 ألف رجل وصبي يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية، وبينهم ما بين 2000 و4000 أجنبي من حوالي 50 دولة.


وقالت المنظمة، إن السجناء محتجزون في سجون مكتظة وفي ظروف غير إنسانية في كثير من الحالات.


وتحتجز قوات سوريا الديمقراطية أيضا نحو 100 ألف من النساء والأطفال السوريين والأجانب، من أفراد أسر متشددين مشتبه بهم في مخيمات بائسة في المناطق الخاضعة لسيطرتها.


ويتهم بعض العرب، الذين يشكلون أغلبية سكان المنطقة الخاضعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية السورية، الأكراد بالتمييز ضدهم، وهو ما نفاه المسؤولون الأكراد.

 

التعليقات (2)
قط ليلي
الإثنين، 30-03-2020 11:52 ص
هذا يذكرنا ( بخطة الهروب المدبرة ) لمعتقلي القاعدة في سجن ابو غريب في العراق عام 2014 ..والتي من خلالها دبر الاميركان وحكومة المالكي التي نصبها الاميركان لحكم العراق بعد ان فاز حزب نوري المالكي الشيعي ب 8 مقاعد فقط في البرلمان في الانتخابات العامة التي جرت في العراق انذاك..واصبح المالكي رئيسا للوزراء ب 8 مقاعد برلمانية لتنفيذ الخطة الاميركية لتجميع اعضاء القاعدة وخاصة زعمائهم المعتقلين لتشكيل تنظيم داعش فيما بعد ..والان يحدث هذا الهروب الجماعي والتي يحاول الاكراد والاميركان التقليل من شانه والمدبر بكل تاكيد ..ربما ليخرج علينا التنظيم ( الاسلامي الجهادي ) الجديد البديل لداعش ..ربما لتفيذ اجندة وخطة جديدة وضعها الاميركان للمنطقة.
هل من مجيب
الإثنين، 30-03-2020 02:53 ص
عندى سؤال بسيط لماذا لا تضرب امريكا جيش بشار وامام العالم هو يقتل شعبه بالغازات والاسلحه المحرمه دوليا ؟؟؟؟!!!!!!!!!