اقتصاد دولي

النفط يهبط أكثر من 11%.. والأسعار بأدنى مستوى منذ 18 عاما

انخفض خام برنت إلى 22.12 دولار للبرميل- جيتي
انخفض خام برنت إلى 22.12 دولار للبرميل- جيتي

هبطت أسعار النفط بشكل حاد خلال تعاملات الاثنين لأدنى مستوى منذ 18 عاما، متأثرة بتفاقم أزمة فيروس كورونا وتقلص الطلب عالميا، بالتزامن مع إعلان المنتجين الرئسيين زيادة العرض في خضم حرب الأسعار السعودية-الروسية.

 

وانخفض خام القياس العالمي أكثر من 11 بالمئة، إلى 22.12 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2002.

 

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أكثر من 5 بالمئة، إلى 20.29 دولار للبرميل. وفي وقت سابق من الجلسة، نزل الخام إلى 19.92 دولار للبرميل.

 

وقال محللون، وفقا لرويترز، إن سعر النفط منخفض حاليا بشدة، مما يجعل استمرار عمل الكثير من الشركات غير مربح، ولن يكون أمام المنتجين الذين ترتفع تكاليف إنتاجهم سوى وقف الإنتاج، لاسيما في ظل امتلاء المخزونات بكامل طاقتها تقريبا.

وأوضح محللون من جولدمان ساكس أن الطلب من حركة المسافرين وخطوط الطيران، والذي يشكل حوالي 16 مليون برميل يوميا من الاستهلاك العالمي، قد لا يعود أبدا إلى المستويات السابقة.

 

ويأتي هذا الانهيار فيما تخطت حصيلة الوفيات الناجمة عن جائحة "كورونا" الثلاثين ألف حالة، معظمها في إيطاليا وإسبانيا، مع ازدياد كبير في عدد الإصابات في الولايات المتحدة.

ويبلغ عدد الإصابات في الولايات المتحدة نحو 140 ألف حالة مع أكثر من 2400 وفاة.

 

اقرأ أيضا: كم بلغت صادرات نفط السعودية بعد انهيار اتفاق "أوبك+"؟

ودفع هذا الارتفاع في أعداد المصابين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليكون أقل تفاؤلا بشأن عودة النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى طبيعته، رغم أنه كان يؤكد أن ذلك ممكن بحلول منتصف نيسان/أبريل.

ورسم مستشار ترامب بشأن الوباء الطبيب أنتوني فوسي سيناريو مخيفا حيال تطور الأزمة مع تقديره أن الفيروس قد يؤدي إلى وفاة ما بين "مئة ألف إلى مئتي ألف شخص" في البلاد.

وبدأت أسواق النفط بالانهيار منذ أسابيع مع فرض الحكومات في العالم قيودا على السفر وتدابير عزل لاحتواء الفيروس.

كذلك يخوض المنتجون الرئيسيون للنفط مثل السعودية وروسيا حرب أسعار أدت إلى ارتفاع في الاحتياطي وبالتالي انخفاض في الأسعار.

والأسبوع الماضي، انتعشت البورصات وارتفعت أسعار النفط مع إعلان الحكومات حول العالم تدابير إنعاش ضخمة تدعم الاقتصاد العالمي.

لكن الخبير في مؤسسة "أكسي كور" للخدمات المالية، ستيفن إينيس، اعتبر أن "أسعار النفط مهددة بمزيد من الانخفاض مع امتلاء سعة التخزين بشكل كامل وتأخر الدول المعنية بإيجاد حلول"، بحسب ما نقلت الوكالة الفرنسية.

وأضاف: "كلما تأخر ردها، زاد خطر انخفاض جديد في الأسعار".

التعليقات (2)
محمد يعقوب
الإثنين، 30-03-2020 05:55 م
كلما شاهدت تراجعا في أسعار النفط، أزداد سرورا وإبتهاجا. أقول في نفسى، إن هذا إنتقام الرب المعبود من هذا المستهتر، الجاهل، ألمسمى محمد بن سلمان، ألذى أراد مناطحة الكبار أمثال بوتين. ربما نسى بن سلمان أن الحوثيين مرغوا بوجهه الوحل في اليمن وخارجها. ألله منتقم جبار من كل ظالم مستهتر.
ابو محمد..
الإثنين، 30-03-2020 12:50 م
قد لا يجد البترول من يشتريه .. فعلا دخلنا فى حاله الرعب..اللهم اجعله هذا الوباء خيرا للمسلمين ونجى منه المظلومين من الناس

خبر عاجل