حول العالم

"تايوان" دولة حاصرت كورونا والصحة العالمية لا تعترف بها

بدأ فيروس كورونا بالانتشار بتايوان في العشرين من كانون الثاني/يناير الماضي- جيتي
بدأ فيروس كورونا بالانتشار بتايوان في العشرين من كانون الثاني/يناير الماضي- جيتي

رغم أن تايوان لا تحظى بعضوية منظمة الصحة العالمية، إلا أنها من الدول القليلة التي استطاعت محاصرة وباء كورونا، وحدت بشكل كبير من انتشاره في البلاد.


حتى ظهر الثلاثاء، سجلت تايوان، ذات الـ 24 مليون نسمة، 5 وفيات وأكثر من 300 إصابة بفيروس كورونا، الذي بدأ بالانتشار في البلاد في العشرين من كانون الثاني/يناير الماضي.

 

الخلاف مع المنظمة

ظهر الخلاف بين تايوان ومنظمة الصحة العالمية على السطح، السبت الماضي، أثناء مقابلة لمساعد الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، بروس أيلوارد، أجراها مع قناة RTHK التلفزيونية في هونغ كونغ.

وتجنب المسؤول بالمنظمة العالمية الرد على الأسئلة المتعلقة بتايوان، الأمر الذي لقي انتقادات واسعة واتهامات للمنظمة بالتحيز.


وكان من بين الأسئلة التي تلافى أيلوارد الإجابة المباشرة عليها، عندما سئل إن كان على استعداد للتعليق على استجابة تايوان لانتشار الفيروس، فأجاب: "لقد تحدثنا بالفعل عن الصين".

وعلقت "بي بي سي" على ذلك بالقول: "يبدو أن هذه الإجابة تنسجم مع موقف الصين إزاء تايوان، والذي يعتبر الأخيرة إقليما متمردا. في حين تعتبر تايوان نفسها بلدا مستقلا".

 

وتايوان غير عضو في منظمة الصحة العالمية، حيث تقتصر العضوية بالمنظمة على الأعضاء بالأمم المتحدة، التي لا تعترف بتايوان، أو الدول التي تحصل على موافقة مجلس الصحة العالمي.

ويعني ذلك أن تايوان مستثناة من المشاركة في العديد من المؤتمرات الصحية الطارئة ومن الحصول على المعلومات التي يدلي بها الخبراء الدوليون حول وباء فيروس كورونا. وقد أشار المسؤول التايواني ستانلي كاو إلى أن الجزيرة منعت من حضور الاجتماعات السنوية لمجلس الصحة العالمي في السنوات الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: ساندرز يؤكد أنه سيتصدى عسكريا للصين إذا ما هاجمت تايوان

كما يعني الأمر أن منظمة الصحة العالمية تجمع الأرقام الخاصة بتايوان مع تلك الخاصة بالصين، وهو أمر يقول كاو إنه يحرم العالم من معلومات مضبوطة ومحدثة عن الوباء.

وأدى استثناء تايوان وثناء المنظمة المتواصل على الصين وتعاملها مع انتشار الوباء، وهو أسلوب انتقده العديد من خبراء الصحة العامة، إلى اتهام البعض منظمة الصحة العالمية بالانحياز للصين، خاصة وأن الأخيرة تعد من كبرى الدول المساهمة فيها.

في السابق، كانت تايوان على علاقة طيبة مع الصين، وشاركت لعدة سنوات في مؤتمرات مجلس الصحة العالمي بصفة مراقب، ولكنها حرمت من ذلك في السنوات الأخيرة مع تصاعد التوتر بين تايبيه وبكين.

وفي وقت سابق من شهر آذار/ مارس، اتهمت تايوان منظمة الصحة العالمية بتجاهلها عندما طلبت حكومتها معلومات عن انتقال العدوى بين البشر عند بدء انتشار الوباء في الصين، قائلة إن ذلك عرّض حياة العديدين إلى الخطر.

وقال وزير الصحة التايواني، تشين شي تشونغ، في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا: "نأمل أن تستوعب منظمة الصحة العالمية أن الأوبئة لا تعترف بالحدود الدولية. لا ينبغي أن تستبعد أي جهة، لأن من شأن ذلك أن تتحول إلى معبر للفيروس، ولا ينبغي تجاهل جوانب القوة في أي مكان خصوصا وأن بمقدور بعض هذه الأماكن المساهمة في التصدي للوباء".

 

هكذا حاصرت المرض

كما بينت تايوان أنها قد تعلمت العديد من الدروس من الطريقة التي تصدت بها لفيروس كورونا، والتي يمكن أن تستفيد منها دول العالم الأخرى.

ومن الإجراءات التي طبقها التايوانيون في مرحلة مبكرة خفض عدد الرحلات الجوية القادمة من الصين، وفرض إجراءات حجر صحي على الوافدين، وهي إجراءات يقول خبراء إنها "لعبت دورا محوريا في منع انتشار الوباء في المجتمع، بالإضافة إلى الرقابة الدقيقة لأولئك الذين خضعوا للحجر الصحي".

ويقول بنجامين كاولينغ خبير الوبائيات في جامعة هونغ كونغ: "لقد عمدوا كذلك إلى إجراء فحوص لأولئك المشكوك في إصابتهم، بالإضافة إلى تحري المتصلين بهم والمحافظة على مسافات مناسبة بين الناس في المجتمع عموما. أعتقد أنهم قاموا بعمل جيد".

 

اقرأ أيضا: تقديرات: وفيات ووهان أعلى من المعلن بكثير.. "رقم مفزع"

 

قالت منظمة الصحة العالمية عقب المقابلة التي أجراها أيلوارد إن موضوع عضوية تايوان ليس من اختصاص موظفيها، "بل هو من اختصاص وصلاحية الدول الأعضاء في المنظمة".


كما قالت المنظمة إنها تتعاون مع خبراء الصحة التايوانيين والسلطات الصحية التايوانية لضمان انسياب المعلومات بشكل سلس وسريع وتبادل الخبرات.


وكانت رئيسة تايوان، تساي إنغ وين، قد ردت، الإثنين، على تصريح منظمة الصحة العالمية بالقول: "كنت آمل أن تتفهم كل الدول بعد أن واجهت هذه الأزمة قدرات تايوان والمجالات التي بإمكانها المساهمة بها، وأن تفكر جديا في موضوع إشراك تايوان في الرد العالمي على الوباء".

وأضافت أن "موقف تايوان واضح منذ البداية. فلنا القدرة والرغبة في التعاون مع الدول الأخرى في مجالات الحماية الصحية، كما نرغب في نقل خبراتنا المفيدة إلى الأطراف الأخرى".

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 31-03-2020 02:43 م
الدول التي تعرف كيف تسير و تدير الازمات