سياسة عربية

التحالف الدولي يسلم قاعدة عسكرية رابعة للعراق

سبق أن أعلن التحالف الدولي انتصاره على تنظيم الدولة في العراق- جيتي
سبق أن أعلن التحالف الدولي انتصاره على تنظيم الدولة في العراق- جيتي

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، مساء السبت، تسليم قاعدة رابعة جديدة للقوات الأمنية العراقية.

 

والقاعدة الجديدة التي انسحبت منها أمريكا والتحالف الدولي، هي الحبانية العسكرية، في محافظة الأنبار.

وذكر بيان صادر عن التحالف: "يقوم التحالف بمغادرة قاعدة التقدم الجوية (الحبانية) ونقل معدات ومبان بما يقرب من مبلغ 3.5 ملايين دولار إلى الحكومة العراقية".

 

اقرأ أيضا: التحالف يخلي قاعدة ثالثة بالعراق.. ما علاقتها بالتوتر مع إيران؟

وأضاف: "سيغادر 500 منتسب من أفراد التحالف"، مؤكدا أن" قوات الأمن العراقية كانت ومازالت قادرة على التصدي لداعش في محافظة الأنبار".

واستلمت القوات العراقية، الاثنين الماضي، موقعا عسكريا آخر كانت تشغله قوات بعثة التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية ضد الإرهاب، في محافظة نينوى، شمالي العراق.

وسبق أن أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، بقيادة الولايات المتحدة، تسليم قاعدة "كي1" الجوية، شمال العراق، والشروع في إخلائها.

وسبق أن سلم كذلك قاعدتي "القيارة" و"الأنبار".

 

اقرأ أيضا: هذه القواعد الأمريكية في العراق وأماكن توزيعها (خريطة)

 

وبدأت قوات التحالف الدولي تقليص قواعدها في العراق، بتسليم أول قاعدة عسكرية لها، للجيش العراقي، بعد أيام من تقديم الحكومة العراقية شكوى دولية، ضد الانتهاكات الأمريكية التي تسببت بمقتل ستة وإصابة 12 من أفراد الأمن، بدايات الشهر الجاري.

وتتكرر الهجمات الصاروخية التي يشنها في الغالب مسلحون عراقيون موالون لإيران على قواعد عسكرية تضم قوات التحالف، وخاصة الأمريكية، منذ أشهر

وتزايدت وتيرة هذه الهجمات منذ اغتيال سليماني، الذي كان قائدا لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، ومعه أيضا القيادي بهيئة "الحشد الشعبي" العراقية، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية ببغداد، في 3 كانون الثاني/يناير الماضي.
 
التعليقات (0)

خبر عاجل