صحافة إسرائيلية

الصحة الإسرائيلية تعلن العثور على مادة بديلة لفحص كورونا

ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا لدى الاحتلال الإسرائيلي إلى 51 حالة- جيتي
ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا لدى الاحتلال الإسرائيلي إلى 51 حالة- جيتي

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، العثور على مادة كيميائية بديلة عن الكاشف الكيميائي لفيروس كورونا المستجد، والذي تسبب فقدانه بتراجع الفحوصات في البلاد.

وبحسب وسائل الإعلام العبرية، فإن وجود هذه المادة البديلة سيؤدي إلى ارتفاع عدد الفحوصات إلى 10 آلاف في اليومين المقبلين.

ووفقا لتقديرات الوزارة، فإن عدد الفحوصات سيرتفع خلال أسابيع معدودة إلى أكثر من 30 ألفا يوميا، وفق ما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأضافت الصحيفة أن وزارة الصحة قررت السماح لشركة BGI الصينية بإجراء فحوصات بطريقة مختلفة، تسمح بفحص أعداد كبيرة من الأشخاص في الوقت نفسه،

 

اقرأ أيضا: الحاخامات يسجلون أكبر نسبة وفيات من كورونا بإسرائيل.. لماذا؟

 

الجيش يطلب تولي المهمة


وعلى صعيد متصل، طلب رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيف كوخافي أن يتولى الجيش مسؤولية أزمة كورونا.

وكشفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، الاثنين، عن أن  كوخافي، بعث برسالة سرية، قبل عدة أيام، إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش، نفتالي بينيت، وطلب فيها نقل مسؤولية مواجهة الأزمة إلى الجيش.

وقالت الصحيفة إن رسالة كوخافي وصلت إلى مجموعة ضيقة جدا من المسؤولين، بادعاء أن كوخافي أراد الامتناع عن الظهور كمن يتدخل في مواجهة بين نتنياهو وبينيت، وبالنقاش حول نقل مسؤولية إدارة الأزمة من وزارة الصحة إلى وزارة الأمن.

واعتبر كوخافي في رسالته أن ثمة 8 مواضيع يتعين نقل المسؤولية عنها إلى الجيش الإسرائيلي بشكل فوري. وبين هذه المواضيع، تولي الجيش الإسرائيلي المسؤولية عن إجراء فحوصات لكورونا، بهدف التوصل إلى فحوصات أكبر من تلك التي تجرى حاليا.

ويعتقد كوخافي أن على الجيش استخدام قدراته من أجل تركيز كافة المعلومات التي تراكمت حول الكورونا، ومن أجل استنفاده بأفضل شكل.

وختم كوخافي رسالته بأن الجيش جاهز لتولي المسؤولية الكاملة عن مواجهة الوباء بشكل فوري.

 

اقرأ أيضا: مستوطن إسرائيلي مصاب بكورونا هرب من الحجر لنشره عمدا

 

وفي سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الاثنين، ارتفاع إجمالي إصابات فيروس كورونا في صفوف قواته إلى 128 إصابة، فيما يتواجد عدة آلاف في الحجر الصحي.


وقال جيش الاحتلال في تصريح إنه "تم الكشف عن إصابة 128 جنديا إسرائيليا بفيروس كورونا"، مضيفا أن 26 من الجنود، إما استقالوا أو تم تسريحهم، وبقي في الخدمة 102، إلى جانب 3124 جنديا يتواجدون قيد الحجر الصحي.

 

وفي آخر حصيلة للإصابات والوفيات بفيروس كورونا لدى الاحتلال الإسرائيلي، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" أن عدد الوفيات وصل، الاثنين، إلى 57 شخصا، معظمهم مسنون كانوا يعانون أمراضا مزمنة.

 

وأشارت إلى أن العدد الاجمالي للإصابات بالفيروس ارتفع الى 8904، وُصفت حالة 140 منهم بالخطيرة، فيما يستعين 106 مرضى بأجهزة التنفس الاصطناعي، وتعافى أكثر من 477 مريضا.

 

وبحسب تقييمات الوزارة فإن حصيلة الإصابات في "إسرائيل" قد تصل إلى عشرات الآلاف إذا ما استمرت وتيرة انتقال العدوى على النحو الحالي حتى نهاية الشهر الجاري.   

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)