اقتصاد عربي

ما هي خسائر الاستهداف الصاروخي لمنشآت نفط بالعراق؟

الهجوم الصاروخي استهدف مجمعا للنفط يضم مقر شركة أمريكية- جيتي
الهجوم الصاروخي استهدف مجمعا للنفط يضم مقر شركة أمريكية- جيتي

أصدرت وزارة النفط العراقية، الإثنين، بيانا تحدثت فيه عن خسائر الاستهداف الصاروخي لمجمع نفطي يضم مقر شركة أمريكية، بمحافظة البصرة أقصى جنوبي البلاد، الذي اعتبرته عملا إجراميا ومحاولة يائسة لتعطيل العمليات النفطية والمساس بأرواح العاملين.

 

وقال البيان إن الهجوم كان بواسطة 4 صواريخ كاتيوشا سقطت في محيط المواقع النفطية، ولم يسفر عن وقوع أي خسائر مادية أو بشرية.

وأضاف: "في حين سقط صاروخ خامس قرب مجمع البرجسية غربي البصرة والذي يضم المواقع الإدارية للشركات المحلية والأجنبية بينها شركة هاليبرتون الأمريكية للخدمات النفطية فضلاً عن مساكن العاملين في قطاع الطاقة".

 

اقرأ أيضا: هجوم صاروخي بالبصرة العراقية على شركات نفط بينها أمريكية

في السياق ذاته، قالت وزارة الدفاع في بيان، إن قوات الأمن بدأت ملاحقة من أسمتها "عناصر خارجة عن القانون".

وأشارت إلى "العثور على منصة إطلاق الصواريخ في طريق غربي البصرة وبداخلها 11 صاروخاً لم تطلق وقد جرى إبطالها وتفكيكها".

ولم تتبن على الفور أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم، إلا أنه يأتي بعد يومين من تهديد 8 فصائل عراقية مسلحة مقربة من إيران باستهداف القوات الأمريكية على الأراضي العراقية.

وهذا أول هجوم على مصالح اقتصادية منذ تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة من جهة وإيران وفصائل عراقية مقربة منها من جهة ثانية، إذ شُنت هجمات صاروخية على مدى الأشهر الماضية على السفارة الأمريكية وقواعد عسكرية تضم قوات أمريكية.

وتزايدت وتيرة الهجمات منذ اغتيال واشنطن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والقيادي البارز في "الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في يناير/كانون الثاني الماضي.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل