صحافة إسرائيلية

وفيات إسرائيلية جديدة بكورونا وتعثر تشكيل حكومة الطوارئ

أعلن نتنياهو عن إغلاق شامل وحظر التجوال وفصل بين المدن حتى صباح الجمعة المقبل- جيتي
أعلن نتنياهو عن إغلاق شامل وحظر التجوال وفصل بين المدن حتى صباح الجمعة المقبل- جيتي

يتواصل ارتفاع الوفيات والإصابات الإسرائيلية جراء تفشي فيروس كورونا، تزامنا مع تعثر مفاوضات تشكيل حكومة الطوارئ، بمشاركة كل من حزبي الليكود و"أزرق أبيض".


وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية الثلاثاء، تسجيل "59 حالة وفاة جراء الفيروس، وارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 8904، بينهم 140 حالة حرجة، فيما يستعين بأجهزة التنفس الاصطناعي 109 من المرضى"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.


وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلي المؤقتة المتهم بالفساد، بنيامين نتنياهو، عن "إغلاق شامل وحظر التجوال وفصل بين المدن عشية "عيد الفصح" وحتى صباح الجمعة، بهدف تقليص انتشار فيروس كورونا"، وبموجب التعليمات الجديدة، "يحظر على الإسرائيليين الخروج من بلداتهم ابتداء من اليوم الساعة الـ16:00 وحتى الساعة الـ7:00 صباحا من يوم الجمعة"، بحسب الموقع.

 

أطول من المخطط


وقدّر الموقع الإسرائيلي أن "هذا الاغلاق سيكون أطول من المخطط له، وسيستمر حتى عشية يوم السبت الساعة الـ20:00"، في حين صادق الكنيست الاثنين، على قانون لزيادة الميزانية الإسرائيلية للعام 2020 بسبب أزمة وباء كورونا.


وفي سياق آخر، أكدت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، تعثر المفاوضات الائتلافية، بسبب خلاف حول تشكيلة اللجنة الخاصة باختيار القضاة.

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يعلن حظرا للتجول قبيل احتفالات "عيد الفصح"


وأوضحت أن حزب "أزرق أبيض" الذي يتزعمه الجنرال بني غانتس، "أوقف المفاوضات الائتلافية مع الليكود مساء الاثنين، بعد أن قيل إنهما أوشكا على توقيع اتفاق لتشكيل حكومة وحدة".


وأرجع حزب غانتس، "نسف المفاوضات لمطالبة الليكود بإعادة النظر في الاتفاقية بشأن لجنة تعيين القضاة"، مشددا على أنه "لن يسمح بالمساس بالديمقراطية".

 

فشل توقيع الاتفاق


وكانت مصادر إعلامية إسرائيلية، قد زعمت أن الليكود و"أزرق أبيض"، توصلا لتفاهمات "في مختلف المجالات تسمح بتشكيل حكومة وحدة، وتوقيع اتفاقا بهذا الشأن مساء الاثنين".

 

وذكر أنه "تم التوصل إلى اتفاق حول تشكيلة اللجنة لتعيين القضاة، وألا يتمتع الليكود بحق النقض للشخصيات التي سيتم تعيينها في اللجنة، ولكن الليكود تراجع عن مطالبه في هذا المضمار، ومن المقرر أن يترأس اللجنة النائب آفي نيسانكورين، كما أنه تم الاتفاق حول قضية ضم أراض في الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية".


وأفادت القناة 12 العبرية، أن الليكود و"أزرق أبيض"، "اتفقا على إجراء تصويت بشأن فرض السيادة على التجمعات السكنية اليهودية (المستوطنات) في الضفة خلال الشهرين المقبلين بعد استشارة غانتس".


وبشأن تعيين القضاة، فإنه "يشمل الاتفاق فقرة عامة، تحدد أن يتم ذلك بموافقة الجانبين، وأما منصب رئيس الكنيست فسيتولاه النائب عن الليكود ياريف ليفين".

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 07-04-2020 10:57 ص
اللهم عليك بالكفرة الصهاينة و كل من يواليهم .