سياسة دولية

مرشحان محتملان لخلافة خامنئي في منصب "المرشد الأعلى"

قرار الفصل في اختيار المرشد الأعلى يعود إلى هيئة مؤلفة من 88 رجل دين وهي "مجلس الخبراء"- موقع خامنئي
قرار الفصل في اختيار المرشد الأعلى يعود إلى هيئة مؤلفة من 88 رجل دين وهي "مجلس الخبراء"- موقع خامنئي

مع تزايد الشائعات حول الحالة الصحية للمرشد الأعلى للثورة الإيراني علي خامنئي، فقد أوردت شبكة "بي بي سي" اسمين محتملين لخلافة الرجل البالغ من العمر 81 عاما.

 

وبحسب "بي بي سي"، فإن مجتبى خامنئي، نجل المرشد الأعلى، والبالغ من العمر 51 عاما، هو أحد مرشحين اثنين لخلافة والده في المنصب.

 

والمرشح الآخر المحتمل أن يخلف خامنئي، هو رجل الدين الشيعي إبراهيم رئيسي (60 عاما)، وفق "بي بي سي"، مشيرة إلى أن حظوظه في تولي المنصب أكبر من نجل خامنئي.

 

ولفتت "بي بي سي" إلى أن رئيسي شغل عدة مناصب في القضاء وكذلك منصب نائب رئيس مجلس الخبراء.

 

إلا أن رئيسي لا يحظى بالدعم الشعب الكافي لأسباب عدة، أبرزها دوره في عمليات الإعدام الجماعية للسجناء السياسيين عام 1988، إضافة إلى خسارته في الانتخابات الرئاسية عام 2017.

 

وكان آخر منصب تولاه رئيسي هو رئيس السلطة القضائية.

 

أما مجبتى خامنئي، فلا يوجد في سيرته الذاتية معلومات كافية حول دوره في الحكم، إلا اتهامه بالمسؤولية عن قمع المتظاهرين عقب انتخابات 2009.

 

يذكر أن مجتبى خامنئي وهو رجل دين شيعي، شارك في الحرب ضد العراق مطلع ثمانينيات القرن الماضي.

 

وبحسب "بي بي سي" فإن الحرس الثوري الإيراني الذي يتحكم في مفاصل صنع القرار، يحرص على ألا يكون منصب المرشد الأعلى بعيدا فكريا عنه، وبالتالي فإن خليفة خامنئي لن يخرج عن أحد أتباعه.

 

يشار إلى أن قرار الفصل في اختيار المرشد الأعلى يعود إلى هيئة مؤلفة من 88 رجل دين، هم مكون "مجلس الخبراء"، والتي بدورها يتم اختيارها من قبل مجلس صيانة الدستور.

 

3
التعليقات (3)
محمد العراقي
الإثنين، 14-12-2020 12:34 ص
اخبار كاذبة و احلام الحساد لن تتحقق ايران باقية شوكة بعيونكم .
محمد نجم عبدالله
الأحد، 13-12-2020 05:49 م
لا بد ان يكون هناك صراعات كبيرة بعد تنحي السيد الخامنئي عن المنصب ونتمنى ان ينصب الخليفة له قبل موته لسلامة الدولة الاسلامية من الصراعات الداخلية ..
العراق
الأحد، 13-12-2020 07:23 ص
وين بالدستور النظا م ا لايراني شمولي بامتياز كاءي نظام شمولي للأسف الشديد يتكلمون عن امريكا كله كذب همهم الوحيد الاستمرار فىقمع الشعب وين الحكومه العراقيه من حادث اختطاف الشاب الايراني في مطار بغداد وين دور الخارجيه العراقيه إذا مبادرون حتى بالعقار السفير البريطاني تصرح وهم في سبات اصحوا هذا العراق عراقنا لكل العاقيين