سياسة عربية

ظريف: واشنطن مطالبة بالضغط على حلفائها لوقف حرب اليمن

ظريف قال: مستعدون للعمل مع الأمم المتحدة ويمكننا إنهاء الكارثة الإنسانية في اليمن- جيتي
ظريف قال: مستعدون للعمل مع الأمم المتحدة ويمكننا إنهاء الكارثة الإنسانية في اليمن- جيتي

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأحد؛ إن الولايات المتحدة بحاجة لإظهار "الحب القاسي" للسعودية في اليمن.


وقال ظريف، خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "من الأفضل للولايات المتحدة أن تُظهر بعض الحب القاسي لحلفائها، وتطلب منهم وقف هذه الفظائع".


جاء ذلك في معرض تعليقه على إعلان إدارة الرئيس جو بايدن وقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية المستخدمة في حرب اليمن.


وأوضح ظريف أن "السعودية أنفقت العام الماضي أكثر من 70 مليار دولار على المشتريات العسكرية. وأنفقت الإمارات التي يبلغ عدد سكانها الأصلي 1.5 مليون ما يقرب من 22 مليار دولار".


وأردف الوزير الإيراني: "أقتبس من الأرقام والإحصائيات.. إجمالي الإنفاق العسكري الإيراني مع أكثر من مليون جندي يرتدون الزي العسكري حوالي 10 إلى 11 مليار دولار".


وتابع ظريف متسائلا: "إذن، هل هم مستعدون لخفض نفقات الأسلحة؟ هل الولايات المتحدة مستعدة لوقف بيع ربع مبيعات الأسلحة العالمية لمنطقتنا؟".

 

اقرأ أيضا: ذا هيل: قرار بايدن حول اليمن يؤثر على تحالف "الرياض أبو ظبي"

وأضاف: "يجب على الولايات المتحدة ألا تتحدث عن دفاع إيران، بل يجب أن تتحدث عن كل هذه الأسلحة التي تبيعها لمنطقتنا، ويتم استخدامها ضد الأطفال الأبرياء في اليمن.. لذا، هذا هو السؤال الذي يجب طرحه، وليس سؤال إيران عن الحد من إنفاقها الدفاعي المحدود للغاية".


وحول لقائه الإثنين مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، قال ظريف: "مستعدون للعمل مع الأمم المتحدة، ويمكننا إنهاء هذه الكارثة الإنسانية الأسوأ منذ سنوات عديدة".


وأعلنت الولايات المتحدة، وقف دعم الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وتعيين مبعوث أمريكي هناك للدفع باتجاه حل دبلوماسي.


وأكدت واشنطن أن القرار اتخذ بعد التواصل مع مسؤولين من السعودية والإمارات، منعا لـ"سياسة المفاجأة".

التعليقات (0)