سياسة دولية

نواب بـ"الشيوخ": على بايدن اعتبار ما حدث للأرمن "إبادة عرقية"

وقع الرسالة 38 عضوا من مجلس الشيوخ- جيتي
وقع الرسالة 38 عضوا من مجلس الشيوخ- جيتي

طالبت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، الجمعة، الرئيس، جو بايدن، بالاعتراف بأن ما جرى للأرمن في العام 1915 هو "إبادة عرقية".

لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، قالت إن 38 عضوا في المجلس بقيادة السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، والجمهوري جون كورنين، وقعا على هذه الرسالة التي بعثت إلى بايدن.

 

الرسالة التي تضمنت أسماء أعضاء بمجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، أشارت إلى الخطاب الذي ألقاه بايدن العام الماضي، وقال فيها الموقعون: "نكتب إليكم لتوجيه دعوة قوية للاعتراف رسميًا بواقع الإبادة العرقية للأرمن".

و ألمحت الرسالة إلى مشروعي قرارين مماثلين دعيا للاعتراف بنفس الشيء، وتم إقرارهما في غرفتي الكونغرس، الشيوخ والنواب، عام 2019، مشددة على ضرورة انضمام إدارة بايدن للكونغرس من خلال الاعتراف بتلك الأحداث على أنها "إبادة عرقية".

كما أن الرسالة التي ذكرت أن الإدارات السابقة لم تتخذ خطوة رسمية في هذا الاتجاه والتزمت الصمت، دعت إدارة بايدن إلى كسر حاجز الصمت بهذا الخصوص.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي بايدن حينما كان مرشحًا رئاسيًا العام الماضي، اعترف بتلك الأحداث على أنها "إبادة عرقية" في بيان له، مؤكدًا أنه في حال فوزه بالمنصب فسيدعم مشروع الكونغرس في هذا الاتجاه.

وتطالب أرمينيا واللوبيات الأرمنية في أنحاء العالم بشكل عام، تركيا بالاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير عام 1915، على أنه "إبادة عرقية"، وبالتالي دفع تعويضات.

وبحسب اتفاقية 1948، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فإن مصطلح "الإبادة الجماعية" (العرقية)، يعني التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية.

فيما تقول تركيا إنه لا يمكن إطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 1915، بل تصفها بـ"المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور "الذاكرة العادلة".

وتقترح تركيا القيام بأبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمنية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكا وأرمنا، وخبراء دوليين. 

 

اقرأ أيضا: تركيا تنتقد قرارا لمجلس نواب هولندا يتهمها بـ"إبادة الأرمن"

0
التعليقات (0)