سياسة عربية

مذكرة تفاهم بين قطر وفلسطين لتشغيل محطة كهرباء غزة بالغاز

تتضمن المذكرة، آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة- جيتي
تتضمن المذكرة، آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة- جيتي

قال السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، الأحد؛ إن اللجنة وقعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء، لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة بالغاز.

ونقل الموقع الرسمي للجنة إعمار غزة التابع لوزارة الخارجية القطر، عن العمادي قوله؛ إن مذكرة التفاهم وقعها مع كل من ظافر ملحم ممثلا عن سلطة الطاقة الفلسطينية، ووليد سليمان، ممثلا عن شركة غزة لتوليد الكهرباء.

وتتضمن المذكرة، آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة.

وستتولى اللجنة القطرية، تمويل إنشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة، بتكلفة 60 مليون دولار، بحسب الموقع الرسمي.

 

اقرأ أيضا: الكشف عن اتفاق بشأن المنحة القطرية لغزة.. وحماس تعلق

ومن المقرر أن تقوم شركة غزة لتوليد الكهرباء وسلطة الطاقة الفلسطينية، بأعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز كبديل عن الوقود السائل.

وبموجب الاتفاقية، "تم الاتفاق على أن تقوم سلطة الطاقة وشركة توليد الكهرباء، بزيادة قدرة إنتاج محطة التوليد لتصل إلى 500 ميغاوات كحد أدنى، لتلائم احتياج سكان قطاع غزة المستقبلي من الكهرباء.

 

وكانت قطر تقدم على مدار سنوات، منحا مالية لتمويل وقود محطة توليد الكهرباء بغزة، كان آخرها منحة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في كانون الثاني/ يناير الماضي، المقدّرة بـ 360 مليون دولار، يتم صرفها خلال عام 2021، حيث تم تخصيص جزء من المنحة لتشغيل محطة الكهرباء.

التعليقات (1)
محمد غازى
الإثنين، 27-12-2021 04:06 ص
شكرا قطر، أقولها بفخر وإعتزاز بقطر الدولة العربية ألتى لم تتوقف عن مساعدة وتقديم يد العون لأهالى ألقطاع الذين تخلى عنهم الكل العربى، وفى مقدمة الكل العربى الجار المصرى، ألذى يعامل أهل القطاع وكأنهم أعداء، وربما أكثر من أعداء وخصوصا بعد أن تولى الحكم هناك هذا القزم المسمى السيسى، لعنة الله عليه وعلى أمه اليهودية.