رياضة دولية

قائد منتخب روسيا يعلّق على حرب أوكرانيا وينتقد زملاءه

وصف القرارات المتخذة ضد اللاعبين الروس بأنها "معايير مزدوجة"-أرشيف
وصف القرارات المتخذة ضد اللاعبين الروس بأنها "معايير مزدوجة"-أرشيف

علق قائد منتخب روسيا لكرة القدم، أرتيم دزيوبا، على ما يحدث في أوكرانيا، مؤكدا أنه يرفض الحرب، لكنه انتقد ما وصفه بـ"الكراهية" الموجهة ضد لاعبي منتخب بلاده، بعد استبعادهم من بطولات دولية. 


وفي منشور مطول على إنستغرام ، قال دزيوبا في منشور مطول على حسابه الرسمي في إنستغرام، إنه ضد الحرب، ولكن أيضا ضد "العدوان البشري"، متسائلا عما إذا كان مستوى "الكراهية" الموجهة ضد روسيا له ما يبرره.


وقالت اللجنة الأولمبية الدولية، الجمعة الماضية، إن رايات روسيا وبيلاروس يجب ألا ترفع في البطولات الدولية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.


وذهبت اللجنة إلى أبعد من ذلك، حيث أوصت الاتحادات الرياضية بمنع الرياضيين والمسؤولين الروس والبيلاروسيين من المشاركة في البطولات. 


وقرر الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم، إقصاء الفرق الروسية عن العديد من المسابقات، بما في ذلك بطولة كأس العالم المقبلة في قطر لاحقا هذا العام، وهي خطوة لقيت ترحيبا كبيرا.


وقال قائد روسيا :"حتى وقت قريب، لم أكن أرغب في التعليق على الأحداث في أوكرانيا. لم أرغب في ذلك، ليس لأنني خائف، ولكن لأنني لست خبيرا في السياسة، رغم أن لدي رأيي الخاص، لكن أجد نفسي منخرطا في الموضوع ومضطرا للحديث". 


وأضاف اللاعب: "أنا ضد أي حرب، الحرب مخيفة، لكنني أيضا ضد العدوان البشري والكراهية، التي تكتسب كل يوم أبعادا جديدة، أنا ضد التمييز على أساس الجنسية. أنا لا أخجل من أنني روسي. أنا فخور لكوني روسيّا. ولا أفهم لماذا يجب أن يعاني الرياضيون الآن". 


ووصف القرارات المتخذة ضد اللاعبين الروس بأنها "معايير مزدوجة"، وقال: "لماذا يصيح الجميع دائما بأن الرياضة يجب أن تكون بعيدة عن السياسة، ولكن في أول فرصة، عندما يتعلق الأمر بروسيا، يتم نسيان هذا المبدأ تماما؟". 


ورغم تكرار اللاعب بأن "الحرب مخيفة"، فإنه حذر زملاءه الذين يلعبون في الدوري الإنجليزي "ويجلسون في قصور إنجلترا، ويقولون أشياء سيئة"، مضيفا: "في المواقف العصيبة، يظهر الناس جوهرهم، هؤلاء الذين يكتبون الشتائم والتهديدات، انضموا للطابور، ستنتهي الحرب، لكن العلاقات الإنسانية ستبقى. وسيكون من المستحيل التراجع". 

 

 

 

 

وكان أندري يارمولينكو، لاعب وست هام الإنجليزي، قد ظهر في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يحث اللاعبين الروس على التحدث علانية ضد الحرب. 


وقال يارمولينكو: "لدي سؤال للاعبين الروس، يا رفاق، لماذا تجلسون مثل الرؤساء ولا تقولون شيئا؟ الناس والأمهات والزوجات والأطفال يقتلون في بلدي، لكنكم لا تقولون شيئا". 


وأضاف: "أنا أعرف الكثير منكم، وأخبرتموني أن رئيسكم يتصرف بشكل غير صحيح، إذن، ماذا سيحدث إذا أظهرتم جميعا للناس ما يحدث حقا في بلدي، يا رفاق لديكم تأثير على الناس. أظهروا هذا من فضلكم".


التعليقات (0)