سياسة دولية

إيران تطلق قمرا اصطناعيا جديدا إلى الفضاء

عملية الإطلاق تمت من صحراء شاهرود في محافظة سمنان الواقعة على نحو 300 كلم إلى الشرق من طهران- وكالة تسنيم
عملية الإطلاق تمت من صحراء شاهرود في محافظة سمنان الواقعة على نحو 300 كلم إلى الشرق من طهران- وكالة تسنيم

أعلنت إيران، الثلاثاء، وضع قمر اصطناعي جديد في المدار، في خطوة ترتبط ببرنامجها الفضائي، وتأتي في خضم مرحلة دقيقة متعلقة بالمباحثات مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" عن نجاح الحرس الثوري في وضع القمر في المدار.

وأوضحت أن "القمر الاصطناعي العسكري الثاني، نور 2، تم إطلاقه إلى الفضاء عبر (الصاروخ) الناقل للأقمار الاصطناعية قاصد من قبل القوة الجوفضائية للحرس الثوري، ووضعه بنجاح في المدار على ارتفاع 500 كلم".

 

من جهته أكد قائد وحدة الفضاء الخارجي بالحرس الثوري العميد علي جعفرابادي أن القمر الاصطناعي "نور -2" سيقوم بمهام استطلاعية وقياسية، بما في ذلك إرسال صور عن مسافة 500 كم لرصد الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل.


ولفت إلى أن عملية إنتاج "القمر" أنجزت بواسطة الحرس الثوري، لكن جميع المؤسسات والمراكز الإيرانية الناشطة في مجال الفضاء الخارجي، بما في ذلك الشركات المعرفية وجامعات البلاد ساهمت في إنجاز هذا المشروع، وفق "إرنا". 

وأكد الحرس أن القمر الجديد هو "قمر استطلاع"، وذلك وفق بيان نشره موقعه الالكتروني الرسمي "سباه نيوز".

ولم يحدد الموقع تاريخ عملية الإطلاق، إلا أنه أشار إلى أنها تمت من "صحراء شاهرود" في محافظة سمنان الواقعة على نحو 300 كلم إلى الشرق من طهران.

وهي المرة الثانية التي يعلن فيها الحرس نجاحه في إطلاق قمر اصطناعي عسكري، بعدما أفاد في 22 نيسان/ أبريل 2020 عن وضع "نور 1" في المدار، مؤكدا أنه "أول قمر" إيراني من هذا النوع.

وأكد "سباه نيوز" أن القمر الأول لا يزال فاعلا "ويقوم بإرسال المعلومات".

 "تقدم كبير"

 ونوّه قائد الحرس اللواء حسين سلامي بوضع القمر الجديد، معتبرا ذلك "تقدما كبيرا"، وذلك في تصريحات على هامش الإطلاق أوردها "سباه نيوز".

واعتبر أن "الحضور في الفضاء هو أحد معايير الدول المتطورة في العالم".

كما نوّه وزير الاتصالات عيسى زارع بور بـ"نجاح" إطلاق القمر، مؤكدا أنه "تم التقاط الإشارات الأولى من نور 2 بنجاح من قبل المحطات الأرضية".

وأوضح أن القمر "سيدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة، ومهمته تمتد ثلاثة أعوام على الأقل"، وفق "إرنا".


التعليقات (0)