صحافة دولية

الغارديان: الغرب ليس له استراتيجية طويلة الأمد لهزيمة بوتين

قالت الصحيفة إن الأوكرانيين بحاجة إلى منقذ وإلى خطة واضحة لهزيمة بوتين- جيتي
قالت الصحيفة إن الأوكرانيين بحاجة إلى منقذ وإلى خطة واضحة لهزيمة بوتين- جيتي

قال الكاتب في الشؤون الخارجية لصحيفة "الغارديان" في مقال، إن الدول الغربية تفتقر إلى استراتيجية طويلة الأمد لهزيمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


وأشار الصحفي إلى أن الأوكرانيين ليسوا بحاجة فقط للدعم العسكري، بل إنهم يحتاجون أيضا إلى قيادة غربية فاعلة وملهمة لدعم المثل الديمقراطية، من خلال استراتيجية ذات خيارات مفتوحة من أجل هزم روسيا في الحرب الأوكرانية.

 

وتاليا ترجمة المقال كاملا:

ما هي الخطة يا جو؟

 

عندما يصل إلى بروكسل هذا الأسبوع لحضور قمة الناتو الطارئة، سيشير الرئيس الأمريكي جو بايدن بفخر إلى إنجازه الكبير خلال أزمة أوكرانيا: الحفاظ على وحدة الحلف والابتعاد عن الحرب.


يريد بايدن أن تخسر روسيا وأن يُنظر إليها على أنها فاشلة، لكن لا يوجد عمل جريء وحاسم لتحقيق هذه الغاية. نهج الولايات المتحدة هو في الأساس رد فعل وتكتيكي ومنفصل. هل هذا حقا هو كل ما تقدمه القيادة الأمريكية التي تكره المجازفة هذه الأيام؟


وكما قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، للكونغرس الأسبوع الماضي، فإن الأسلحة والعقوبات ليست كافية. إن مخاوف الولايات المتحدة من التصعيد مفهومة جدا في كييف، لكن قواتها ما زالت بحاجة إلى طائرات مقاتلة وحماية جوية وممرات إنسانية آمنة.


أكثر من ذلك، يحتاج شعب أوكرانيا إلى قيادة غربية فاعلة وملهمة لدعم المثل الديمقراطية، إذ يموت أطفالهم كل يوم بينما يتصرف الناتو كمجتمع يحافظ على نفسه. إنهم بحاجة إلى منقذ وإلى خطة.


يعد الكشف عن المقابر الجماعية والمدن المنفجرة في أوكرانيا بمثابة "حرب أبدية" جديدة من النوع الذي تعهد بايدن بإنهائه. وبناءً على تعليقاته الأخيرة، لن يتوقف فلاديمير بوتين عن إطلاق النار في أي وقت قريب، فالتحدث معه عن السلام يشبه استجداء الجزار ليصبح نباتيا.


يحتاج الرئيس الأمريكي إلى استراتيجية ذات خيارات مفتوحة: أولا، يجب أن يتوقف عن طمأنة بوتين بسذاجة أن الحلفاء لن يتدخلوا تحت أي ظرف من الظروف. 


رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، الذي يعرف شيئا أو شيئين عن الغزوات، وبخه بلطف في هذه النقطة الأسبوع الماضي، وتساءل: "هل من المعقول إخباره (بوتين) مسبقا أنه مهما كان ما يفعله عسكريا، فإننا سنستبعد أي شكل من أشكال الرد العسكري؟"، معتبرا ذلك "تكتيكا غريبا".


"عدم استفزاز بوتين" هو أقرب ما توصلت إليه القوى الغربية في بيان مهمتها. ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة وحدها تقدم ملياري دولار كمساعدات عسكرية، فيما تتسبب الأسلحة البريطانية المضادة للدبابات في خسائر فادحة للروس.


وتستهدف روسيا قوافل الأسلحة الغربية، وقصفت نقطة انطلاق بالقرب من الحدود البولندية وأرسلت مرتين طائرات عسكرية بدون طيار إلى دول الناتو المجاورة. شئنا أم أبينا، فإن الاستفزازات المتبادلة تتكاثر بلا حسيب ولا رقيب.


يقول بايدن إن بوتين "مجرم حرب". فهل يسعى الآن لاعتقاله؟ هل ستنضم الولايات المتحدة إلى المحكمة الجنائية الدولية المدعومة من الأمم المتحدة، حيث تتم محاكمة جرائم الحرب؟ أمريكا لا تراهن على ذلك.


من خلال ترك أوكرانيا للقتال بمفردها، يخاطر بايدن بتأكيد وجهة نظر اليسار الأوروبي بأن الناتو يدور في الغالب حول الدفاع الأمامي لأمريكا، وليس تعزيز أمن أوروبا أو التمسك بالقانون الدولي.


من المؤكد أن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ سوف يعترض على هذا الادعاء إذ ينصب تركيزه على الدفاع عن أعضاء الناتو وهو يقوم بعمل رائع، وقد أعلن الأسبوع الماضي أن "الناتو لن يتسامح مع أي هجوم على سيادة الحلفاء".


إذن ما هي الخطة يا ينس؟ 


ماذا عن المذبحة المجاورة؟ الناتو بقيادة الولايات المتحدة ليس تحالفا دفاعيا بحتا، بل إن التحالف قاتل في أفغانستان لمدة 20 عاما، وقصفوا صربيا أثناء نزاع كوسوفو.


المزيد من الخيال في واشنطن وبروكسل حول ما قد يكون ممكنا عسكريا، دون إشعال الحرب العالمية الثالثة، يمكن أن يقطع شوطا طويلا في أوكرانيا.


ليس من العدل إلقاء اللوم على القيادة الأمريكية الضعيفة وحدها، إذ يضم الناتو 30 دولة، معظمها أوروبية. وعلى الرغم من حديث بايدن عن وحدة غير مسبوقة، فإن التصدعات بدأت تظهر. تريد دول أوروبا الشرقية، ولا سيما بولندا وجمهوريات البلطيق الثلاث، أن يتبنى الناتو والاتحاد الأوروبي موقفا عسكريا أكثر قوة، كما أنها تدعم عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، فيما تعارض ألمانيا وإيطاليا والمجر واليونان ودول أخرى هذا المقترح.

عندما سافر رؤساء وزراء بولندا وجمهورية التشيك وسلوفينيا إلى كييف للقاء زيلينسكي الأسبوع الماضي، سارعت بروكسل لتوضيح أن هذا ليس وفدا من الاتحاد الأوروبي، مرة أخرى خوفا من استفزاز بوتين، فيما تعرض نائب رئيس الوزراء البولندي ياروسلاف كاتشينسكي لانتقادات بعد أن اقترح "مهمة سلام" مسلحة داخل أوكرانيا.


إذن ما هي الخطة يا أولاف؟ قام المستشار الألماني أولاف شولز، أقوى دولة في أوروبا، بزيادة الإنفاق الدفاعي الوطني بشكل كبير ووقف خط أنابيب الغاز الروسي.


في المقابل، يرفض المستشار الألماني دعوة أوكرانيا لفرض حظر فوري وكامل على الطاقة، كما أنه يعرقل أو يؤخر عقوبات إضافية ضد روسيا، ما أثار انتقاد زيلينسكي الذي اتهم برلين بإعطاء الأولوية للمصالح الاقتصادية على الأمن الأوروبي.


قد تؤدي هذه الانقسامات الآخذة في الاتساع إلى عقد قمة أوروبية متفجرة، حيث سيعقد على هامش اجتماع الناتو هذا الأسبوع، في وقت يتواجد فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقوة في المعسكر الألماني، إذ إن شركة النفط الفرنسية العملاقة "توتال إنيرجي"، على سبيل المثال، تدير أعمالها كالمعتاد في روسيا. ومن المؤكد أن التوترات الداخلية في الاتحاد الأوروبي ستزداد مع استمرار الحرب وسط "إرهاق العقوبات".

 

اقرأ أيضا: الاستخبارات البريطانية تؤكد فشل الغزو الروسي لأوكرانيا

بما أن بايدن والناتو والأوروبيين يفتقرون إلى استراتيجية متفق عليها طويلة المدى لإنقاذ أوكرانيا، فهل يمكن أن تكون هذه لحظة "بريطانيا العالمية" الكبرى؟

 

ما هي الخطة يا بوريس؟


للأسف، ليس لديه خطة أيضا. وكالعادة، فإن تكريم تشيرتشل البريطاني يقترب من واشنطن، بغض النظر عما قد يفكر فيه سرا بشأن قيادة بايدن.


ومن خلال تنفيذ العطاءات الأمريكية، فقد ذهب بوريس جونسون إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي بحثا عن النفط الرخيص، وتعرض للإذلال من قبل قاتل جماعي آخر.


بعيدا عن الإمساك بالحلقة، لن تكون بريطانيا، كما هو الحال، حتى في القاعة هذا الأسبوع عندما تفكر أوروبا في أكبر أزمة أمنية ولاجئين منذ عام 1945.. من كان يظن أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن يجعل محنة الأوكرانيين أسوأ؟


التعليقات (0)

خبر عاجل