سياسة دولية

جامايكا تبلغ الأمير ويليام رغبتها بالاستقلال عن بريطانيا

يزور الأمير ويليام مستعمرات بريطانية سابقة في منطقة الكاريبي- جيتي
يزور الأمير ويليام مستعمرات بريطانية سابقة في منطقة الكاريبي- جيتي

أبلغ رئيس وزراء جاماياكا، أندرو هولنس، دوق كامبريدج، الأمير ويليام، أن بلاده تسعى إلى الاستقلال الكامل عن بريطانيا، وإنهاء كافة القضايا العالقة.

 

وخلال زيارته إلى جامايكا، التي سبقتها احتجاجات واسعة في جامايكا ضد قدوم الأمير ويليام، طلب هولنس من الأمير البريطاني النظر في رغبة بلده بالاستقلال.

 

ويزور الأمير ويليام مستعمرات بريطانية سابقة في منطقة الكاريبي.

 

إلا أن ويليام -خلال كلمته بجامايكا- لم يتطرق لدعوات منادية باستقلال البلاد عن التاج البريطاني.


تأتي هذه الزيارة بعد أربعة أشهر من إعلان باربادوس استقلالها كجمهورية عن التاج البريطاني، وهي خطوة بدأت جاميكا تدرسها.

 

وقال هولنس في أثناء التقاط صور مع وليام وزوجته كيت ميدلتون: "هناك أمور عالقة هنا كما ترون".


وأضاف: "لكن جاميكا كما سترون بلد فخور للغاية… ونحن نمضي قدما. ونعتزم… تحقيق طموحنا الحقيقي بأن نصبح بلدا مستقلا ومتطورا على نحو كامل ويتسم بالرخاء".


وتجمّع العشرات يوم الثلاثاء أمام المفوضية السامية البريطانية في كينجستون، وأنشدوا، ورفعوا لافتات تطالب بريطانيا بالاعتذار عن العبودية.


وذكرت حكومة جامايكا في العام الماضي أنها ستطالب بريطانيا بتعويض عن النقل القسري لنحو 600 ألف أفريقي للعمل في مزارع قصب السكر والموز، التي حققت ثروات للبريطانيين ملاك العبيد.

 

التعليقات (1)
محمد غازى
الجمعة، 25-03-2022 02:35 ص
والله فوجئت أنه لا زال بعض المستعمرات لبريطانيا العجوز، عدوة ألإنسانية والشعوب، صاحبة وعد بلفور المشؤوم، ألذى مكنت فيه إسرائيل لتقيم دوله لها فى وسط عربى كبير. بعد أن قامت بتسليح اليهود بكل أنواع ألأسلحة، وفى الوقت نفسه، كانت تقوم بإعتقال أى عربى فلسطينى يحمل سكين أو شبرية!!! كل ما أتمناه أن أصحوا يوما وأسمع خبر قيام البحر بإبتلاع بريطانيا ألتى كانت تطلق على نفسها ألعظمى، مع أنها ألسفلى بكل شىء.