سياسة دولية

الأرجنتين: قائد الطائرة المحتجزة على علاقة بالحرس الإيراني

السلطات الأرجنتينية قالت إن قائد الطائرة كان عضوا في الحرس الثوري الإيراني- موقع شركة ماهان
السلطات الأرجنتينية قالت إن قائد الطائرة كان عضوا في الحرس الثوري الإيراني- موقع شركة ماهان

قالت القناة 12 العبرية، إن التحقيقات مع قائد الطائرة الإيرانية الفنزويلية التي احتجزت قبل نحو أسبوعين في الأرجنتين، تؤكد أنه على صلة بالحرس الثوري الإيراني.


ونقلت القناة عن وسائل إعلام أرجنتينية قولها، إن قائد الطائرة، غلام رضا قاسمي عثر بداخل هاتفه على أدلة تربطه بالحرس الثوري، زاعمة أن ذلك "يعزز الشكوك حول نية طاقم الطائرة الانخراط في نشاط إرهابي".


ووجدت النيابة الأرجنتينية في الهاتف الخاص بقاسمي صورا لدبابات وصواريخ وأعلام إسرائيلية عليها تعليقات معادية لإسرائيل والصهيونية، ووجدت صورة له في سن مبكرة، يظهر فيها بوضوح على أنه من مقاتلي فيلق القدس التابع للحرس الثوري. 


وقالت المدعية العامة في التحقيق، سيسيليا إنكاردونا، أنها غير قادرة في الوقت الحالي على استبعاد التورط الإرهابي لأفراد طاقم الطائرة، مشيرة إلى أنه في اتجاه هذا التحقيق، تم فحص ما إذا كانت الأموال والمعدات التي تم الاستيلاء عليها على متن الطائرة التي هبطت في الأرجنتين كانت تهدف إلى المساعدة في تنفيذ هجوم.

 

اقرأ أيضا: أنباء عن احتجاز طائرة إيرانية في الأرجنتين

وأوضحت المدعية أن هناك العديد من الظروف المشبوهة فيما يتعلق بهبوط الطائرة في الأرجنتين ، الأمر الذي يلزمها بالشك في أنها كانت رحلة كانت جزءًا من التورط في حادث إرهابي كبير. وأكدت أنه تم فحص الاشتباه في أن العمل الإرهابي قيد التحقيق جاء مباشرة من النظام الإيراني في طهران.

وكانت وسائل إعلام رسمية إيرانية قالت يوم 12 من الشهر الجاري، إن السلطات الأرجنتينية احتجزت طائرة شحن فنزويلية من طراز بوينج 747 مرتبطة بإيران.


وأظهرت بيانات تتبع الرحلات الجوية أن طائرة الشحن إمتراسور، التي باعتها شركة ماهان إير الإيرانية إلى فنزويلا قبل عام وفقا لشركة الطيران الإيرانية، وصلت إلى بوينس أيرس في الثامن من الشهر، وقال وسائل إعلام إيرانية إن السلطات احتجزت الطائرة بعد ذلك.

التعليقات (0)