صحافة دولية

خديجة جنكيز تخاطب بايدن: أنت تدين روسيا وتعذر السعودية

اعتبرت جنكيز زيارة بايدن إلى السعودية "خيانة للوعود"- جيتي
اعتبرت جنكيز زيارة بايدن إلى السعودية "خيانة للوعود"- جيتي

نشرت خديجة جنكيز خطيبة الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، مقال رأي في صحيفة "واشنطن بوست" خاطبت فيه الرئسي الأمريكي جو بايدن الذي يعتزم زيارة السعودية.

 

وقالت جنكيز في مقالها: "بعد أيام وأسابيع وسنوات تلت جريمة مقتل جمال، شاهدت برعب قتلته وهم يتجولون بحرية، بينما كنت أكافح من أجل الاستمرار، تجاهل الرئيس دونالد ترامب الدعوات لمحاسبة القتلة وكافأهم بأسلحة بمليارات الدولار".

 

وأضافت موجهة حديثها لبايدن: "بينما كنت على وشك أن أفقد الأمل، فقد كانت ملاحظاتك عندما وقفت على المنصة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، قد أعادت لي الأمل".

 

وتابعت: "لقد تعهدت بتقديم قتلة جمال إلى العدالة، وقلت: لقد قتل خاشقجي وتم تقطيع أوصاله، وأنا أؤمن بأن من أمر بقتله هو ولي العهد (محمد بن سلمان)، وأضفت أنك ستجعل السعودية دولة منبوذة".

 

وقالت: "وفي يوم تنصيبكم، شعرت أخيرا بالسعادة، وكان لدي أمل في أن أجد العدالة في النهاية، ولكن يمكنك أن تتخيل مدى صدمتي، وخيبة أملي عندما علمت أنك ستخلف وعدك وتسافر إلى المملكة العربية السعودية لمقابلة ولي العهد على الأرجح - الشخص الذي حددت المخابرات الأمريكية أنه كان مسؤولاً عن الأمر بقتل جمال".

 

اقرأ أيضا: هل له حصانة؟ قاض يطالب إدارة بايدن بتحديد صفة ابن سلمان
 

وذكرت: "أنت تدين روسيا لاضطهادها المنشقين وارتكابها جرائم حرب في أوكرانيا. لكن السعوديين يرتكبون نفس الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان. لماذا يتم منحهم عذرا؟ هل هذا هو سعر النفط؟"..

 

"وفي الوقت الذي بلغت فيه الهجمات على حرية الصحافة أعلى مستوياتها على الإطلاق، فإن زيارتك ستلوث سمعتك وترسل رسالة إلى الحكام المستبدين في جميع أنحاء العالم بأنه يمكنهم سجن الصحفيين أو تعذيبهم أو حتى قتلهم دون أي عواقب".

 

وأكملت موجهة حديثها لبايدن: "أيها الرئيس، تخيل نفسك مكاني، تحاول المضي قدما وأنت تعلم أن الأشخاص الذين قتلوا من تحبهم ما زالوا أحرارا.. تخيل صدمة معرفة أن ما حدث لأحبائك يمكن أن يحدث لشخص آخر وسيحدث لأن الجناة يعرفون أنه لن تكون هناك عواقب".

 

واعتبرت جنكيز زيارة بايدن إلى السعودية "خيانة للوعود"، وأضافت: "سيدي الرئيس إذا مضيت قدما بهذه الزيارة، فأناشدك المطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين ظلما في السجون السعودية، بما فيهم عبد الرحمن السدحان وهو نجل وشقيق لمواطنين أمريكيين تعرض للاختفاء والتعذيب وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عاما".

 

وطالبت جنكيز، الرئيس بايدن، بالمطالبة بإنهاء حظر السفر غير القانوني في السعودية والذي تم إساءة استخدامه لإبقاء المنتقدين محاصرين في البلاد وتقييد حريتهم بالتعبير.

 

وختمت قائلة: "الرئيس بايدن، بدلا من المساعدة في شفاء آلامنا وحزننا بالعدالة والمساءلة، ستزيد هذه الزيارة بشكل كبير من حزننا ويأسنا. أناشدك إلغاء رحلتك والوفاء بوعدك بالسعي لتحقيق العدالة لجمال".

التعليقات (2)
على سعيد
الخميس، 07-07-2022 04:45 م
ضحكوا عليك انتي وارد غاز
عبيد القصور و عبيد الحقول
الخميس، 07-07-2022 07:42 ص
يجب تغيير الرؤية للثورة القادمة و هي ان شعوبنا العربية المقهورة هي عبيد الحقل الذين ما إن يتطلعوا للحرية محاولين استرداد حقوقهم المسلوبه و المنهوبه و أولها الحرية نجد عبيد القصور و قد ابلغوا عنهم فيتم وئد الحلم الوليد في بدايته و لذلك يجب تحديد من هم عبيد القصور ، فعبيد القصور تتضمن عدة فئات متدرجة تبدأ من الفئة الحاكمة و هم العسكر كلاب أمريكا و اتباعها و اولهم إسرائيل و نزولا الى عملاء العسكر في كل المؤسسات المدنية المتخفين و المندسين وسط جموع عبيد الحقول و بناء على هذا التصور يجب ان تكون للثورة أولا عقيدة دينية و هي الإسلام و يجب بناء على الدروس السابقة ان يكون الثوار من المسلمين و لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين ، ثانيا العدو الأول للثورة هي أمريكا و مصالحها في مصر و الوطن العربى و عملائها من عبيد القصور ، فهي الزارع الأول لعبيد القصور و حامي كل جرائمهم القذرة ضد عبيد الحقول ، ثالثا بنجاح الثورة و محافظتها على ايدلوجيتها يتحول عبيد الحقول الى ثوار احرار يعرفون أهدافهم و غايتهم من الثورة و التي لايمكن ان تتحقق في المدى القصير او حتى المتوسط و لذلك لابد من الوعى و الإدراك بكل المخاطر و المعوقات الداخلية قبل الخارجية و يتحول عبيد القصور من أكاذيب و تزييفات الى حقيقتهم و هي كونهم طغمة من المجرمين الطغاة و الفاسدين عبدة الشيطان و خُدام الماسونية و الصهيونية الذين يجب محاكمتهم و بأقصى سرعة دون أي تباطؤ و يجب ألا نهمل الجوانب الدستورية و القانونية التي ارساها هؤلاء المجرمين و لذلك يجب وقف العمل بالدستور المعيب و كل القوانين الوضعية المعمول بها حاليا و إرساء العمل بالشريعة الإسلامية دون تطرف او تفريط و محاكمتهم بناء على ذلك و يجب النظر الى نموذج الثورة الإيرانية مع خلافنا التام معهم و لكنها استطاعت ان تنجح و تفوز بالحكم في ايران ، يجب دراسة ثورات الربيع العربى دراسة كاملة للتعرف على أسباب فشلها المؤسف و انتكاساتها و خاصة في مصر و تونس و هناك سبب رئيسى و هو لابد و ان تنبع الثورة من أعماق أعماق كل عبد من عبيد الحقول و بغير ذلك فهم أيضا من صعاليك عبيد القصور و هم بضاعة راكدة او قل فاسدة لايمكن لأى تاجر ان ينزل بها الى سوق الحرية الذي يتطلب رأس مال مرتفع القيمة من الدماء و الأرواح في سبيل إعلاء كلمة الله التي هي العليا و التي بغيرها لايمكن ان يغير الله قوما حتى يغيىروا ما بأنفسهم .