سياسة عربية

عبد السلام جلود يتحدث عن القذافي ومصير الصدر (شاهد)

جلود قال إن الولايات المتحدة حاولت إقناعه بالعمل معها ضد القذافي- جيتي
جلود قال إن الولايات المتحدة حاولت إقناعه بالعمل معها ضد القذافي- جيتي

عرض رئيس الوزراء الليبي الأسبق، عبد السلام جلود بعض ما كشفه في مذكراته الصادرة بعنوان "الملحمة"، مؤخرا، بينها علاقته بثورة الفاتح والزعيم الراحل، معمر القذافي، ومصير رجل الدين الشيعي، موسى الصدر.


وخلال حوار أجرته معه "فرانس 24"، تحدث جلود عن علاقته مع الزعيم الراحل معمر القذافي الذي شارك معه في ثورة الفاتح من سبتمبر، قبل أن تتدهور العلاقة بين الرجلين. 


وذكر المسؤول الليبي السابق أن الولايات المتحدة حاولت إقناعه بالعمل معها ضد القذافي، وتطرق كذلك إلى لغز اختفاء الإمام الشيعي موسى الصدر في ليبيا عام 1978.

 


كما تطرق جلود إلى الصحراء الغربية، حيث أكد أنه شجع إسبانيا على الانسحاب منها، مؤكدا أن ملك المغرب الراحل الحسن الثاني، أخبره أن "الصحراء الغربية ليست مغربية".

وقال جلود: "ذهبت إلى المغرب لمقابلة الحسن الثاني ودعوته لدعم البوليساريو لتحقيق استقلال الصحراء الغربية من الاستعمار الإسباني، ولكن الحسن الثاني قال لي أنا أعيش في حقل من الألغام في بلدي وعندي من المشاكل ما يكفيني والصحراء الغربية لا تعنيني وهي ليست مغربية حتى أدافع عنها".


وكان المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، قد أصدر مؤخرا كتابا لعبد السلام جلود بعنوان مذكرات عبد السلام أحمد جلود: "الملحمة".

وسرد جلود في مذكراته الأحداث والوقائع في سياقها التاريخي من تجربته، بصفته فاعلًا سياسيًا ورجل دولة؛ تجربة امتدت على مدى لا يقل عن ثلاثين سنة، في مرحلة عاصفة وزاخرة بالتحولات التي ما زالت آثارها ممتدة حتى يومنا هذا.


التعليقات (4)
غزاوي
السبت، 09-07-2022 05:23 م
مجرد تساؤل. هل الصحراء مغربية !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان الحسن الثاني ما نصه: "الصحراء الغربية ليست مغربية" انتهى الاقتباس. إطلاقا، الصحراء الغربية لم تكن يوما "مغربية" ولن تكون يوما كذلك، بدليل شهادة الحسن الثاني السالفة، وذلك ما يعتقده المغربيون، فقط أخذتهم العزة بالإثم. والشرعية والقانون الدوليين قضيا بذلك. فالشرعية الدولية ممثلة في الأمم المتحدة تعتبر قضية الصحراء قضية تصفية استعمار، وجبهة البوليزاريو هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي بموجب القرار رقم: 34/37 المؤرخ في:21/11/1979. والقانون الدولي ممثلا في حكمي محكمة العدل الدولية ومحكمة العدل الأوروبية الصادرين على التوالي بتاريخ: 16/10/1975 و 29/09/2021، يعتبران الصحراء الغربية إقليم منفصل ومتميز عن المغرب. وتأسيسا على ما سلف قضت محكمة العدل الدولية بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، وقضت محكمة العدل الأوروبية بإبطال اتفاقيتي الزارعة والصيد مع المغرب اللتين كانتا تشملان الصحراء الغربية. وعليه فإن موقف الجزائر يتوافق مع القانون والشرعية الدولية وتسعى لمنع ضم أرض بالقوة وتجنيس شعب دون رضاه. لأن الصحراء لم تكن ولن تكون يوما مغربية. وكل من شهد خلاف ما سلف فشهادته شهادة زور. وكل من اعترف بسيادة المغرب على الصحراء فهو خارج القانون (Hors la loi) وأولهم ترامب المجنون.
ناقد لا حاقد
الجمعة، 08-07-2022 03:22 ص
المقبور القذافي و مبارك و بن علي و علي عبد الله صالح و بوتفليقة ..............
الاكوان المتعددة
الجمعة، 08-07-2022 12:02 ص
كلما تقدمت السنوات يصعب اكتشاف الجرائم والمفقودين وكأننا بلعصر القديم وهذا يجعلني أقول أين قبر عيسئ أبن مريم وماذا حل بة وأين راس جمال خاشقجي وماذا حل بة وأين محمود نايف وماذا حل بة هكذا تساوئ المفقود القديم والحديث الذكاء الاصطناعي ضيعكم لم يتغير شئ نهائيا كلما تطورت التكلونوجيا ازداد الغموض وتعقدت الامور وكأننا بدون تكلونوجيا في العصور القديمة تخفون الجرائم خوف من ؟ ونحن نخفي الجرائم خوف من ؟ التكلونوجيا من يصنعها بشر فلا عجب أن لم تتطور الامور بلحاضر والماضي اين بن نايف يا ابوراس مطعوج
الأكوان المتعددة
الخميس، 07-07-2022 08:16 م
اصبحنا نعرف عن الصدر اكثر مما نعرف عن خاشقجي واين باقي اجزائة وكيف هرب لوسي من سفارة امريكا لسعودية وقتها