سياسة دولية

إيران تطلق سراح قاربين أمريكيين احتجزتهما في البحر الأحمر

سفينة حربية تابعة للبحرية الإيرانية سحبت قاربين مسيرين أمريكيين من المياه - جيتي
سفينة حربية تابعة للبحرية الإيرانية سحبت قاربين مسيرين أمريكيين من المياه - جيتي

قال مسؤول دفاعي أمريكي، إن الولايات المتحدة أرغمت إيران، للمرة الثانية خلال أسبوع، على إطلاق سراح قاربين مسيرين للجيش الأمريكي بعد أن حاولت احتجازهما في البحر.

وصرح المسؤول الأمريكي لوكالة "رويترز" بأن سفينة حربية تابعة للبحرية الإيرانية سحبت قاربين مسيرين أمريكيين من المياه، الخميس، ووضعت غطاء عليهما، ونفت احتجاز أي شيء يخص الولايات المتحدة قبل أن تعيدهما، الجمعة، للسفن الحربية الأمريكية التي تجمعت في المكان.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني في وقت سابق من يوم الجمعة بأن البحرية الإيرانية أطلقت سراح قاربين مسيرين أمريكيين في البحر الأحمر، لكنها اتهمت القاربين الأمريكيين بتعريض السلامة البحرية للخطر، بدون تقديم دليل على ذلك.


وأوضح أن "الفرقاطة (البحرية الإيرانية) جماران احتجزت القاربين أمس الخميس لمنع وقوع أي حادث محتمل، بعدما وجهت تحذيرات للأسطول الأمريكي".

وأضاف: "بعد تأمين الممرات الملاحية الدولية، تم إطلاق سراحهما في منطقة آمنة".

 

اقرأ أيضا: أمريكا تدرس رد إيران "غير البناء" على مسودة الاتفاق النووي

من جانبه، قدم مسؤول دفاعي أمريكي رواية مختلفة عن الواقعة، مؤكدا أن الإيرانيين حاولوا احتجاز القاربين سرا، موضحا أن سفينة تابعة للبحرية الإيرانية سحبت القاربين الأمريكيين المسيرين من المياه تماما يوم الخميس ثم غطتهما بالقماش المشمع.

وأظهرت لقطات قيام أكثر من 12 من عناصر البحرية الإيرانية بإعادة إنزال القاربين للمياه.

وأعلنت البحرية الأمريكية الثلاثاء الماضي أنها أحبطت محاولة للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني للاستيلاء على قارب مسير يشغله الأسطول الخامس الأمريكي في الخليج. وقالت إيران إن القارب كان يشكل خطرا على حركة الملاحة.

 

التعليقات (0)