سياسة دولية

إعادة فتح جسر "القرم" بعد تفجيره.. واتهامات لأوكرانيا (شاهد)

قالت سكك حديد القرم إن النيران اشتعلت في شاحنة وقود في الجزء الخلفي من قطار- تويتر
قالت سكك حديد القرم إن النيران اشتعلت في شاحنة وقود في الجزء الخلفي من قطار- تويتر

قال رئيس جمهورية القرم الموالية لروسيا، سيرغي أكسينوف، إنه تم اليوم استئناف حركة مرور السيارات على جسر القرم، وستعود حركة القطارات على الجسر في وقت لاحق من اليوم أيضا.

 

وبعد ساعات من تفجير شاحنة مفخخة فوق الجسر، والتسبب بانهيار جزئي لمسارين لعبور السيارات، نوه أكسينوف، بأن السيارات ستتحرك على الجسر عبر المسارين اللذين لم يتضررا نتيجة التفجير.


وشدد أكسينوف، على أن حركة نقل على السكك الحديدية على جسر القرم ستعود قبل نهاية اليوم.

 

وفي سياق الاتهامات الموجهة لأوكرانيا بالوقوف خلف التفجير، نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن متحدث باسم الحكومة الأوكرانية لم تسمه، قوله إن أجهزة الأمن الأوكرانية تقف وراء الهجوم على الجسر.

 

فيما نفت الرئاسة الأوكرانية هذه الاتهامات، وألمحت إلى أن روسيا هي من تقف خلف التفجير.

 

وقالت في بيان إن "حادث جسر القرم يشير لتفاقم الصراع بين الأجهزة الروسية وخروجها عن سيطرة الكرملين".

 

 

 

 

وكان الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، السبت، أن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر تعليمات بتشكيل لجنة حكومية إثر وقوع "الحادث" على جسر القرم.

 

فيما صرح نائب رئيس مجلس الدوما، أوليغ موروزوف، "أن الهجوم الإرهابي المعلن منذ فترة طويلة على جسر القرم لم يعد مجرد تحد، إنه إعلان حرب بلا قواعد"، وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية.


وقال بيسكوف في تصريحات للصحفيين: "فيما يتعلق بحادث جسر القرم، تلقى فلاديمير بوتين تقارير من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، ونائب رئيس الوزراء مارات حسنولين، ووزير الطوارئ ألكسندر كورينكوف، ووزير النقل فيتالي سافيليف"، إضافة إلى تقارير قادة عسكريين وأمنيين.


وتابع بيسكوف: "أصدر الرئيس تعليمات لرئيس الوزراء بتشكيل لجنة حكومية لمعرفة أسباب ما حدث وإزالة آثاره في أسرع وقت ممكن"، موضحا أن اللجنة ستشمل أيضا رئيسي إقليمي كراسنودار والقرم، وممثلي الحرس الوطني وجهاز الأمن الفدرالي ووزارة الداخلية.

 

واندلع حريق، صباح السبت، على جسر السيارات والسكك الحديد الواسع الذي يربط شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو بالأراضي الروسية، مما أدى إلى توقف حركة السير عليه، حسب السلطات الروسية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب أن الحريق نتج عن انفجار سيارة مفخخة.

وقالت سكك حديد القرم إن "النيران اشتعلت في شاحنة وقود في الجزء الخلفي من قطار".

وهذا الجسر الذي بني بتكلفة كبيرة بأوامر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم خصوصا لنقل معدات عسكرية روسية للجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا.

مشيرة إلى تضرر الطرقات على الجسر.

وأعلنت اللجنة "اليوم في الساعة 6,07 (3,07 ت غ) انفجرت سيارة مفخخة (...) على قسم الطرقات من جسر القرم ما أدى إلى اندلاع الحريق في سبع قاطرات صهاريج على السكك الحديد كانت متوجهة إلى القرم".

 

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع وصور تسجل اللحظات الأولى للافنجار الضخم.


التعليقات (2)
حنفي الغلبان
السبت، 08-10-2022 12:10 م
الدكتور فيصل القاسم بيتكلم مصري و بيقول على توتير: (أيه اللي بيحصل دا... ايه اللي بيحصل دا... جسر القرم طار يا رجالة...). ممكن يا دكتور دي احتفالات بعيد ميلاد بوتين السبعين ، أصلو ابن ستين في سبعين بيحب طاخ و طيخ !!
ناقد لا حاقد
السبت، 08-10-2022 09:39 ص
الفشل الروسي واضح في كل شيء..........انها بداية نهاية نظام بوتين