سياسة دولية

اشتباكات بالعصي والأيدي بين جنود من الهند والصين في مناطق متنازع عليها

تشترك الهند والصين في حدود لم يتم ترسيمها ويبلغ طولها 3800 كيلومتر - جيتي
تشترك الهند والصين في حدود لم يتم ترسيمها ويبلغ طولها 3800 كيلومتر - جيتي
تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر جنودا من الصين وآخرين من الهند، يشتبكون بالعصي والأيدي، على الحدود المتنازع عليها بين البلدين في جبال الهيمالايا.

وتزامن إعادة نشر الفيديو، مع تأكيد وزارة الدفاع الهندية وقوع مشاجرة على الحدود في 9 كانون الأول / ديسمبر الجاري، بين القوات الهندية والصينية في قطاع تاوانغ النائي في شمال شرق الهند، وهو أول حادث يبلغ عنه منذ ما يقرب من عامين.

وقال ضابط عسكري هندي؛ إن الاشتباك حصل على الحدود الصينية - الهندية، في ولاية أروناتشال براديش الجبلية الهندية عند خط المراقبة الحدودي بين البلدين، خلال 28 أيلول /سبتمبر من العام 2021، وفق شبكة "سي إن إن".

إظهار أخبار متعلقة


ويظهر الفيديو المتداول القوات الهندية وهي تضرب الجنود الصينيين بأسلحة بدائية، بما في ذلك العصي الخشبية والأنابيب المعدنية، بالإضافة إلى رشق بالحجارة.


وأكد العديد من الخبراء أن الفيديو لا يُظهر اشتباكا حديثا نظرا لعدم وجود ثلوج. ومع ذلك، يظهر الفيديو التوترات المستمرة بين الصين والهند على الحدود، والمعلومات المتعلقة بها، عادة ما تكون مقيدة بشدة من قبل السلطات، بحسب شبكة "سي إن إن".

واشتبكت القوات الهندية والصينية في حزيران /يونيو عام 2020 في قتال بالأيدي، في وادي جالوان في منطقة لاداخ المتاخمة لهضبة التبت التي تسيطر عليها الصين.

ولقي 20 جنديا هنديا مصرعهم، وتكبدت الصين عددا من الضحايا لم يُكشف عنه، وعزز الجانبان وجودهما العسكري، ونقلا العناصر والأسلحة والإمدادات إلى المنطقة المرتفعة.

إظهار أخبار متعلقة


وتشترك الهند والصين في حدود لم يتم ترسيمها ويبلغ طولها 3800 كيلومتر، والتزمت قواتهما سابقا باتفاقات قائمة منذ فترة طويلة؛ لتجنب استخدام أي أسلحة نارية على طول الحدود القائمة بحكم الواقع، والمعروفة باسم خط السيطرة الفعلية، وفق رويترز.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 31-01-2023 01:41 م
من اقذر الجيوش و اكثر الانظمة التي اكرها...حقدهم على الاسلام و المسلمين كبير