حول العالم

"طفل الشطرنج" يحصل على حق اللجوء بأمريكا.. ما قصته؟

الطفل نجح بحصد لقب بطولة نيويورك للشطرنج بعد عامين من وصوله إلى أمريكا - جيتي
الطفل نجح بحصد لقب بطولة نيويورك للشطرنج بعد عامين من وصوله إلى أمريكا - جيتي
حصلت عائلة الطفل النيجيري تانيتولوا "تاني" أديومي، الحاصل على لقب بطولة ولاية نيويورك للشطرنج، على حق اللجوء في الولايات المتحدة، بعد نحو 5 سنوات من الإقامة في أمريكا.

وكان الطفل "الموهوب" قد وصل مع عائلته في عام 2017، ونجح بعد أقل من عامين بحصد لقب بطولة ولاية نيويورك للشطرنج وهو في عمر 8 أعوام فقط، بعد تغلبه على 73 من أفضل لاعبي الشطرنج في فئته العمرية.

وفرت عائلة أديومي من نيجيريا هربا من جماعة بوكو حرام المصنفة على قوائم الإرهاب، بعد أن لاحق عناصر التنظيم والد "تاني"، لأنه رفض طباعة كتيبات دعائية للجماعة في مطبعته الخاصة.

ووصلت العائلة في حزيران / يونيو من عام 2017، إلى مدينة نيويورك حيث انتقلوا إلى مأوى للمشردين وأقاموا فيه لمدة عامين تقريبا.

وقال تاني في مقابلة عبر الهاتف مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "أعتقد أن اللعبة إبداعية للغاية، أحب الإستراتيجية والإبداع".

وظلت الأسرة في مأوى المشردين بينما كانت تدعم طموح ابنها في أن يصبح خبيرا في الشطرنج. وقد عمل كايود أديومي والد "تاني" في غسل الصحون بينما عملت زوجته أولوواتوين في التنظيف.

اظهار أخبار متعلقة


وبعد الفوز الشهير للطفل تاني في بطولة ولاية نيويورك حظي بالاهتمام الوطني، وقد جمع موقع إلكتروني تبرعات للعائلة بلغت أكثر من 200 ألف دولار، كما قام متبرع مجهول بدفع إيجار عام كامل لشقة من غرفتي نوم للأسرة.

وفي عام 2021، تنافس تاني في بطولة شطرنج في ولاية كونيتيكت وفاز بكل مباراة خاضها ليصبح واحدا من أصغر الأساتذة في تاريخ اتحاد الشطرنج الأمريكي.

وتعيش الأسرة الآن في شقة في شرق مانهاتن، وتقول إن وضع اللجوء الذي حصلت عليه كان مصدر ارتياح كبير. وقال أديومي: "نحن سعداء للغاية، ونشكر الرب حقا على أن عملية اللجوء تمت بنجاح".

اظهار أخبار متعلقة


لقد بدأ أديومي وظيفة جديدة كوكيل عقارات يحمل ترخيصا بممارسة هذه المهنة، بينما يفوز تاني بعدد متزايد من جوائز الشطرنج.
التعليقات (0)