سياسة دولية

"سوري تركي واحد".. هكذا ساهم السوريون بعمليات الإنقاذ في تركيا (شاهد)

عدد قتلى الزلزال تجاوز الـ24 ألف شخص في تركيا- الأناضول
عدد قتلى الزلزال تجاوز الـ24 ألف شخص في تركيا- الأناضول
تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع مقطع مصور يظهر شبانا سوريين وهم ينتشلون مسنة تركية من تحت أنقاض الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا يوم الاثنين الماضي.

وظهر في الفيديو شاب سوري وهو يقول عبارة "سوري تركي واحد" بعد انتشال المرأة المسنة، التي رددت ذات العبارة.

وأشاد مغردون بمساهمة السوريين بعمليات إنقاذ ضحايا الزلزال المدمر في تركيا، مؤكدين أن الإنسانية لا تعرف ألقابا أو لونا أو جنسا أو عرقا.


عشرات المتطوعين

وساهم عشرات المتطوعين السوريين في عمليات الإنقاذ، في مختلف الولايات التركية المتضررة جراء الزلزال المدمر.

الناشط السوري عهد الصليبي، قال لـ"عربي21"، إن مبادرات التطوع كانت فردية، مؤكدا أن الفرق السورية ساهمت في العثور على عشرات الناجين في المناطق المنكوبة.

وأشار إلى أن مبادرات التطوع كانت فردية، بهدف تغطية أكبر قدر من المناطق المنكوبة نظرا لحجم الكارثة الكبير، لافتا إلى أن الفرق السورية أحضرت معها معدات إنقاذ بدائية لتسهيل عملية إزالة الأنقاض.

ولفت إلى أن الفرق السورية عملت على إجلاء المدنيين من المدن المنكوبة، عبر تأمين وسائل نقل لإيصالهم إلى مناطق مخصصة للمنكوبين.

الناشط موسى سعيد، انضم إلى فرق الإنقاذ التركية بعد التنسيق مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، كونه حاصلا على الجنسية التركية.

وقال لـ"عربي21"، إن توافد السوريين إلى مراكز التطوع بدأ منذ الساعات الأولى لوقوع الزلزال المدمر، حيث انتشرت الفرق في كل من كهرمان مرعش وهاتاي وغازي عنتاب وأديمان وغيرها من المناطق المنكوبة.

وأوضح أن فرق التطوع السورية استقبلت أيضا متطوعين أتراكا، وذلك لضمان انتشار المتطوعين في أكبر عدد من النقاط، للتسريع في عمليات الإنقاذ، مشيرا إلى أن النقص الشديد في المعدات أثر على سرعة عمليات الإنقاذ.


ضحايا الزلزال

وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، عن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد فجر الاثنين الفائت، إلى 24 ألفا و617.

وقال أوقطاي إن أكثر من 32 ألف عنصر بحثٍ وإنقاذ يعملون في المناطق المتضررة من الزلزال، مشيرا إلى أن أعمال الدفن والتحقّق من هويات الوفيات مستمرة.

وذكر أوقطاي أنه تم حتى الآن إجلاء 111 ألفا و500 شخص من الولايات التي تضررت من الزلزال.

وفجر الاثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.
التعليقات (0)