سياسة عربية

رد إيراني على تقارير بشأن بلوغ نسبة تخصيب اليورانيوم لديها 84 بالمئة

قالت إيران إنها ملتزمة بمعاهدة حظر الانتشار النووي - جيتي
قالت إيران إنها ملتزمة بمعاهدة حظر الانتشار النووي - جيتي
نفت إيران التقارير الإعلامية المتداولة مؤخرا بشأن بلوغ نسبة تخصيب اليورانيوم لديها 84 بالمئة، معتبرة ذلك "تشويها للحقائق".

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، خلال مقابلة مع وكالة "إيسنا" الإيرانية، حيث قال إن "الأخبار المنشورة تلفيق وتشويه للحقائق". ووفقا له، فإن إيران لا تحاول تخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى من 60 بالمئة.

وقال متحدث الخارجية الإيرانية إن استخدام الوكالة الدولية للسياسة يؤثر على مكانتها ومزاعم التخصيب يجب أن تطرح في اللقاءات الثنائية لا وسائل الإعلام، مؤكدا أن "إيران ملتزمة بمعاهدة حظر الانتشار النووي، وملتزمون بالتعاون مع وكالة الطاقة الذرية".

ما تردد عن تخصيبها لليورانيوم بنسبة 84 في المئة القريبة من درجة نقاوة صنع الأسلحة.

وتقوم إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة منذ أبريل/ نيسان 2021. وقبل ثلاثة أشهر بدأت في تخصيب اليورانيوم إلى هذا المستوى في موقع ثان هو فوردو. ويدخل اليورانيوم في صنع السلاح عند درجة تخصيب 90 في المئة تقريبا.

وكانت وكالة بلومبرغ نيوز قد ذكرت يوم الأحد، أن مراقبين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اكتشفوا الأسبوع الماضي يورانيوم مخصبا بنسبة 84 في المئة.

كما قال دبلوماسيان لرويترز إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عثرت على يورانيوم مخصب بنسبة 84 بالمئة في إيران، وهو ما يقترب للغاية من الدرجة المستخدمة في تصنيع الأسلحة.

وادعى الدبلوماسيان أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتفقد المنشآت النووية الإيرانية رصدت تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 84 بالمئة، في تأكيد لتقرير أولي كشفت عنه بلومبرغ نيوز مساء أمس الأحد.

اظهار أخبار متعلقة




وقال أحد الدبلوماسيين لرويترز: "المشكلة هنا هل وقع خلل عارض في السلاسل المعاد تشكيلها أم أن التخصيب بهذه الدرجة من النقاوة متعمد. طلبت الوكالة من إيران تفسيرا لهذا الأمر".

وانتقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران في وقت سابق من هذا الشهر لعدم إبلاغها بإجراء تعديل "جوهري" في ربط سلسلتين، أو مجموعتين، من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 بالمئة في فوردو، فيما قال دبلوماسيون إن التعديل يعني أن إيران يمكن أن تتحول بسرعة إلى مستوى أعلى من التخصيب.

وانسحبت الولايات المتحدة في 2018 من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران والقوى الكبرى عام 2015 والذي نص على رفع العقوبات عن طهران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية.

اظهار أخبار متعلقة




وردت إيران على إعادة فرض العقوبات الأمريكية بخرق تلك القيود وتجاوزها لدرجة أن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي قال إن الاتفاق الآن مثل "قوقعة فارغة".
التعليقات (0)