سياسة دولية

خامنئي يعلق على قضية "تسميم تلميذات مدارس".. "عقوبات شديدة" لمرتكبيها

لم يعلن حتى الآن توقيف أي شخص- ارنا
لم يعلن حتى الآن توقيف أي شخص- ارنا
طالب المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، الاثنين، بـ"عقوبات شديدة" بحق الأشخاص الذين سيثبت تورطهم بسلسلة حوادث تسميم بالغاز طالت تلميذات إيرانيات خلال الأشهر الثلاثة الفائتة، وتثير غضباً في البلاد.

وقال خامنئي في أول تعليق له على القضية: "يجب معاقبة مرتكبي هذه الجريمة بشدة"، و"لن يكون هناك عفو عن هؤلاء الناس".

وأضاف خامنئي متحدثاً لوسائل إعلام في طهران: "على السلطات أن تتابع بجدية القضية... إذا ثبت التسمّم... فإنها جريمة كبيرة لا تغتفر".

وتم الإبلاغ عن تسمّم مئات التلميذات بالغاز في 52 مركزا تعليميا في إيران منذ نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر، بحسب تقرير رسمي.

وقال رئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إجئي، الاثنين، إن مرتكبي عمليات التسميم هذه، سيدانون بنشر "الفساد في الأرض" وهي أبرز التهم التي يُعاقب عليها القضاء الإيراني بالإعدام.

وأعلنت الحكومة فتح تحقيق في أسباب التسمّم، الذي أدى إلى نقل عشرات الفتيات إلى مستشفيات في محافظات عدة، عانين من مشكلات في الجهاز التنفسي ودوار وصداع.

ولم يعلن حتى الآن توقيف أي شخص.

وأثارت القضية الغامضة قلق أهالي التلميذات مطالبين السلطات بإيجاد الفاعلين.

وطالب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الجمعة وزارتي الداخلية والاستخبارات بـ"إفشال مؤامرة العدو الهادفة إلى بث الخوف واليأس بين السكان".

ولم يشر إلى هوية هذا "العدو".

اظهار أخبار متعلقة


واعتقلت السلطات، الاثنين، الصحفي علي بورطباطبائي، الذي تابع حالات التسمّم في مدينة قم لصالح موقع "قم نيوز".

وشهدت المدينة أولى حالات التسميم في البلاد في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر، بحسب صحيفة "شرق" الإيرانية.

وتمّ الأحد الإبلاغ عن تسمّم عدد من الطالبات في مدرستين ثانويتين للبنات، في أبهار (غرب) والأهواز (جنوب غرب)، وفي مدرسة ابتدائية في زنجان (غرب)، حسبما أفادت وكالة الأنباء "إسنا" نقلا عن مسؤولين صحيين محليين.

وأشار رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني العميد غلام رضا جلالي، الأحد، إلى أنّ مدارس البلاد "غارقة في حالة من الذعر الاجتماعي".

وأضاف: "أنا لا أقول إنّ حالات التسمّم ليست حقيقية، لكن غرس الخوف العام قد يزيد بشكل كبير من عدد الضحايا".
التعليقات (0)