سياسة دولية

اختفاء مليارديرات الصين.. سياسة حكومية أم حملات قمع؟

سيجري إنشاء هيئة رقابة مالية جديدة للإشراف على معظم القطاعات المالية في الصين - تويتر
سيجري إنشاء هيئة رقابة مالية جديدة للإشراف على معظم القطاعات المالية في الصين - تويتر
أثار اختفاء الملياردير الصيني "باو فان" الشهر الماضي، مخاوف من أن تكون حكومة الرئيس شي جين بينغ، تتبع هذه الطريقة للسيطرة على اقتصاد الصين.

وكان مؤسس شركة "تشاينا رينيسانس" وصانع الصفقات في صناعة التكنولوجيا، قد اختفى لعدة أيام قبل أن تعلن شركته أنه يتعاون في تحقيق تجريه بعض السلطات في الصين، بينما لم ترد أي معلومات حتى الآن عن الجهة الحكومية التي تجري التحقيق، أو ما يدور حوله أو مكان وجوده.

ويخطط البرلمان الصيني للإعلان عن خطط لإجراء أكبر إصلاح عبر سنوات في هيئات التنظيم المالي بالبلاد.

وسيجري إنشاء هيئة رقابة مالية جديدة للإشراف على معظم القطاعات المالية. وقالت السلطات إن هذا سيغلق الثغرات الحالية التي يسببها وجود وكالات متعددة، تراقب جوانب مختلفة من صناعة الخدمات المالية في الصين، بقيمة تريليونات الدولارات.

اظهار أخبار متعلقة


وفي عام 2015 وحده، أصبح ما لا يقل عن خمسة مديرين تنفيذيين لا يمكن الوصول إليهم، بما في ذلك "غو غوانتشانغ" رئيس تكتل "فوسون إنترناشيونال" والمعروف في الغرب بامتلاك نادي وولفرهامبتون واندررز الإنجليزي لكرة القدم.

وكان الملياردير الأكثر شهرة ضمن المختفين هو "جاك ما" مؤسس شركة علي بابا. اختفى أغنى رجل في الصين آنذاك في أواخر عام 2020، بعد انتقاده سلطات التنظيم المالي في البلاد.

وجرى تأجيل الإدراج الضخم المخطط له للأسهم في شركة التكنولوجيا المالية العملاقة "آنت جروب"، التابعة لمجموعة علي بابا. وعلى الرغم من التبرع بنحو 10 مليارات دولار لصندوق "الرخاء المشترك"، إلا أنه لم يُر في الصين منذ أكثر من عامين. كما أنه لم يُتهم بارتكاب أي جرائم.

لا يزال مكان وجود السيد "ما" غير واضح، على الرغم من ورود تقارير عن رؤيته في اليابان وتايلاند وأستراليا في الأشهر الأخيرة.

وتصر الحكومة الصينية على أن الإجراءات المتخذة ضد بعض أغنى أغنياء البلاد تستند إلى أسس قانونية بحتة، وتعهدت بالقضاء على الفساد. لكن إجراءات بكين تأتي أيضًا على خلفية عقود من تحرير ثاني أكبر اقتصاد في العالم الآن.

وساعد هذا الانفتاح على ظهور فئة من أصحاب المليارات الذين يمتلكون، بفضل ثروتهم الهائلة، القدرة على ممارسة سلطة كبيرة.

الآن كما يقول بعض المراقبين، في عهد الرئيس شي، يريد الحزب الشيوعي الصيني سلبهم تلك القدرة، وهو يقوم بالمهمة بطرق غالبًا ما تكون غامضة.

ووسع الرئيس الصيني تركيزه لجلب المزيد من قطاعات الاقتصاد تحت سيطرته، وشهدت سياسته الخاصة بالرخاء المشترك حملات قمع كبيرة في كثير من نواحي الاقتصاد، مع خضوع صناعة التكنولوجيا لتدقيق خاص.

اظهار أخبار متعلقة


وقال "نيك مارو" من وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة "إيكونوميست" لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إنه "في بعض الأحيان، تُنظم هذه الحوادث بطريقة تهدف لإرسال رسالة أوسع، خاصة إلى صناعة معينة أو مجموعة مصالح".

وأضاف: "في نهاية المطاف، يعكس ذلك محاولة تعزيز مركزية السيطرة والسلطة على جزء معين من الاقتصاد، والتي كانت سمة رئيسية لأسلوب حكم الرئيس شي خلال العقد الماضي".

ويقول بول تريولو، رئيس شؤون الصين وسياسة التكنولوجيا في شركة "أولبرايت ستونبريدج" للاستشارات العالمية: "لا تزال بكين تركز على ضمان ألا يطور اللاعبون ومنصات التكنولوجيا الكبيرة علاماتهم التجارية الخاصة أو التأثير، الذي يجعل من الصعب عليها كبح جماحهم، أو يجعلهم أكثر قدرة على معارضة تفضيلات بكين".

ومن العوامل الأساسية أيضًا لتحقيق الرخاء المشترك هو حكم القانون، وأن القواعد يجب أن تنطبق على الأغنياء أو الفقراء على حد سواء.

وتؤكد بكين أن هذه السياسة تهدف إلى تضييق فجوة الثروة الآخذة في الاتساع، والتي يتفق الكثيرون على أنها قضية رئيسية يمكن أن تقوض موقف الحزب الشيوعي إذا تُركت دون معالجة.

وشهدت البلاد تفاوتًا متزايدًا في الثروة، ويقال إن الرئيس الصيني يواجه ضغوطًا من اليساريين المتطرفين الذين يريدون الاقتراب أكثر من الجذور الاشتراكية للحزب.

قد يكون للغموض المحيط بحالات اختفاء المليارديرات، والمخاوف الأوسع بشأن نهج بكين في مجال المال والأعمال، عواقب وخيمة غير مقصودة، بحسب "بي بي سي".
التعليقات (2)
أبو فهمي
السبت، 11-03-2023 05:57 ص
المال هو """"""" الفساد """"""" بعينه وحتما ستصل الأمور الى ما لا يحمد عقباه اذا لم يراقب بدقة فاقتصاد اليوم كما نسمع ونرى ونقرأ يعتمد على """" البورصات """" والمليارديرية الذين نسمع عنهم ثرواتهم هي حبر على ورق تصعد تنزل يوميا حسب """" منحى """" سوق """ البرص """ فنسمع أن الربح يوميا بالمليارات والخسارة كذلك والبورصة هي التي تتحكم بمسير هذه الأرقام الخيالية وعلى الأرض أصبحت الهوة كبيرة بين الأغنياء والفقراء فنسبة قليلة جدا من البشر تسيطر على مقدرات البشر أجمعين وتتحكم """""" بغذائهم ودوائهم """""".
مصري
السبت، 11-03-2023 01:40 ص
من يأمن ديكتاتور فهو ساذج لان الديكتاتور مجرم شامل الاجرام و اسهل شئ عنده الخيانة و يتفوق على المجرم العادي انه يقنن اجرامه