سياسة دولية

وزيرة فرنسية تظهر على غلاف مجلة إباحية وتثير جدلا

دافعت شيابا عن نفسها بالقول إن المرأة حرة.. سواء أثار هذا إزعاج الرجعيين أو المنافقين أم لا- جيتي
دافعت شيابا عن نفسها بالقول إن المرأة حرة.. سواء أثار هذا إزعاج الرجعيين أو المنافقين أم لا- جيتي
أثارت السياسية والوزيرة الفرنسية مارلين شيابا ضجة بعد التقاط صور لها ستظهر على غلاف العدد القادم من مجلة "بلاي بوي" في فرنسا.

وسوف تظهر شيابا بملابسها في الصور التي ستكون مصحوبة بمقابلة تناقش فيها الحركة النسائية وحقوق المرأة.

وقد أثار قرارها بالظهور على غلاف المجلة الجدل في فرنسا وقوبل بانتقاد حاد من البعض حتى قبل بيع المجلة يوم الخميس.

وقالت شيابا، وزيرة الاقتصاد الاجتماعي على موقع "تويتر"، ردا على الانتقادات الموجهة إليها بالقول إنها “تدافع عن حق المرأة في فعل ما يروق لها بجسدها، في كل مكان وفي كل وقت.. في فرنسا، المرأة حرة.. سواء أثار هذا إزعاج الرجعيين أو المنافقين أم لا".

وكان من بين الأشخاص الذين شعروا بالانزعاج من قرار شيابا، رئيستها المباشرة، رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن.

ورأت بورن أن توقيت التصوير غير مناسب مطلقا، خاصة أنه يأتي في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة احتجاجات بشأن إصلاحات التقاعد المثيرة للجدل، وقد أوضحت ذلك لشيابا.

وتعيش فرنسا حاليًا في خضم أزمة سياسية واجتماعية أثارها تحرك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمضي قدمًا في إصلاحات معاشات التقاعد المثيرة للجدل على الرغم من المعارضة الشعبية الواسعة.

اظهار أخبار متعلقة


وتشهد فرنسا مزيدا من الاحتجاجات على معاشات التقاعد وسط تصاعد العنف في الشوارع.

وأفادت قناة "بي إف إم تي في" نقلاً عن مصدر مقرب من رئيسة الوزراء، أن المجلة سحبت صورة شيابا من الغلاف، قائلةً لها إنه "لم يكن ذلك مناسباً، خاصة خلال هذه الفترة".

بدوره، انتقد جان لوك ميلينشون الذي جاء في المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية لعام 2022، ظهور شيابا على غلاف "بلاي بوي".

ووجهت الناشطة النسوية والنائبة من حزب الخضر ساندرين روسو انتقادا لشيبا، متسائلة عن توقيت الخطوة.

وقالت روسو لقناة "بي أف أم" الإخبارية الفرنسية إن "للنساء الحق في الكشف عن أجسادهن في أي مكان. ليس عندي مشكلة في ذلك، لكن هناك سياق اجتماعي".

في حين دافع عنها وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين خلال مقابلة مع قناة "CNews" الفرنسية، الأحد، ووصفها بأنها "امرأة ذات شخصية".

وقال دارمانين: "أردت أن أقول إن مارلين شيابا سياسية شجاعة لها شخصيتها وأسلوبها لا يناسبني، لكني أحترمه".

وليست هذه هي المرة الأولى التي تثير فيها شيابا جدلا؛ ففي عام 2010 وضعت كتابا ضمّنته نصائح جنسية للبدناء، فيما رآه كثير من النقاد ترويجا للكلام المبتذل. وفي عام 2017، اتُهمت شيبا بعمل زيارة لمنطقة شهيرة بأنها "محظورة الارتياد على النساء" في باريس.

ودافع محرر الطبعة الفرنسية من مجلة بلاي بوي، جان-كريستوف فلورنتن، عن قرار مارلين شيابا الظهور في المجلة.

ووصف فلورنتن شيابا بأنها أكثر الوزراء في حكومة ماكرون تماشيا مع روح العصر، بسبب مواقفها القوية والصريحة الداعمة لحقوق المرأة.

التعليقات (0)