رياضة دولية

نجم جزائري يكسب تعاطفا واسعا بعدما استبعده مدربه بسبب إصراره على الصيام

اختار جوان اللعب للمنتخب الجزائري على حساب المنتخب الفرنسي- DZ  SPORT/ تويتر
اختار جوان اللعب للمنتخب الجزائري على حساب المنتخب الفرنسي- DZ SPORT/ تويتر
استبعد أنطوان كومبواري، مدرب نادي نانت الفرنسي لكرة القدم، لاعبه الجزائري، جوان حجام، من قائمة الفريق حتى نهاية شهر رمضان الجاري، بسبب إصراره على الصيام.

وقرر مدرب نانت، إبعاد الدولي الجزائري من مواجهة ريمس والتي خسرها 3-0، الأحد الفائت، لحساب الجولة الـ29 من الدوري الفرنسي، قبل أن يتمسك برأيه مجددا ويقرر إبعاده للمرة الثانية على التوالي في مباراة الأربعاء، أمام ليون، ضمن منافسات كأس فرنسا لكرة القدم.

وقال المدرب في مؤتمر صحفي: "عندما ينتهي شهر رمضان فإن حجام سوف يعود إلى اللعب مرة أخرى".

وواصل المدرب الفرنسي: “ليس هناك جدل، هذه ليست عقوبة. أنا مدرب، هناك قواعد وضعتها للفريق. أولئك الذين لا يحترمون هذا لن يتم اختيارهم”.

ويلعب حجام مع فريق نانت منذ يناير الماضي بعقد يمتد إلى 2027.

واختار جوان اللعب للمنتخب الجزائري على حساب المنتخب الفرنسي في آذار / مارس الماضي وشارك في أول مباراة دولية له ضد منتخب النيجر في إطار تصفيات كأس أمم أفريقيا والتي انتهت بفوز "محاربي الصحراء" بهدف نظيف.

وأبدى العديد من نجوم كرة القدم العالميّة السّابقين والحاليّين، وكذا وسائل الإعلام العالميّة المختلفة، دعهم  للظّهير الأيسر الدّولي الجزائري.

ولم يفوّت النّجم السّنغالي السّابق لنادي تشيلسي الإنجليزي، ديمبا با، الفرصة لإبداء تضامنه مع حجام، وقال : "صيام رمضان سلوك يذهلني، أمّا لمن يتساءل حول التزامنا بهذا الواجب الدّيني، أقول لكم إنّنا نتحدّث عن شيء من هويّة الشّخص، وسؤالي البسيط: هل من الجيّد أن تطلب من شخص التّخلي عن هويته؟”، مضيفا: “كلوب أفضل مثال، فالإدارة المثاليّة للفريق هي أن تضع اللّاعبين في أفضل الظّروف، وإن مرّوا جانبا يمكنك التّخلي عنهم لأسباب رياضيّة غير متعلّقة بالهويّة، لكن التّذرع بالأسباب الصّحية مضحك”.

من جانبه، ساند مدافع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي السّابق، جيروم روتين، مدافع الخضر وطالب باحترام قراره من طرف الجميع، وعلى رأسهم المدرّب، أنطوان كومبواري، وقال مدافع منتخب فرنسا سابقا عبر حصّته “روتين سونفلام”، على إذاعة “مونتي كارلو” الفرنسيّة: “الجميع يقوم بما يحلو له مهما كانت ديانته، فالدّين ضمن الحرّيات الشّخصية والخصوصيّات، وما تعلّمته هو أنّ الدّيانة الوحيدة في غرف تغيير الملابس هي كرة القدم، وخارج ذلك الجميع يفعل ما يريد”.

وتابع: “حاليا نحن في شهر رمضان والصّيام، وكومبواري لا يحقّ له التّدخل في هذا الأمر، جوان حجام قرّر الصّيام، وهذا قراره وإيمانه، هو حرّ ويجب احترامه”.

كما سارع  الاتّحاد المالي لكرة القدم إلى إبداء تضامنه  ودعمه لمحارب الصّحراء، مشيدا بقراره بالتّمسك بفريضة الصّيام، بدلا من الإفطار من أجل المشاركة في المباريات، حيث نشرت صفحة الاتّحاد المالي على موقع التّواصل الاجتماعي، “تويتر”، تغريدة قالت: “كلّ دعمنا للدّولي الجزائري، جوان حجام، المبعد من الفريق الأوّل لنانت من طرف المدرب، أنطوان كومبواري، لأنّه قرّر الصّيام في رمضان”، واستطردت: “كرة القدم ليست أهمّ شيء في هذه الحياة، لأنّ الإسلام هو الحياة بالنّسبة للمسلمين”.

يذكر أن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم كان قد رفض منح وقت مستقطع خلال المباريات لإعطاء اللاعبين المسلمين فرصة كسر صيامهم، معللا ذلك بالحيادية والحفاظ على الفرص المتساوية لجميع الفرق.


التعليقات (4)
Krimo
السبت، 08-04-2023 01:56 ص
اللاعب الجزائري له دِين وله وطن وهذا المدرب لا دين له ولا وطن، هو من كاليدونيا ، مستعمرة فرنسية تقع على بعد ?لاف الكلومترات من فرنسا.
هذا مسكين يبحث عن شهرة
الجمعة، 07-04-2023 10:30 م
لو لم يكن هذا المدرب متخلف ومنغلق وبدون ثقافة ما كان ليطلب من اي مسلم التخلي عن ركن من الإسلام، مقابل غرض تافه من الدنيا. وماذا فعل بقية اللاعبين من غير المسلمين قبل شهر رمضان!!!!!!!!فأنت مدرب فاشل قدت الفريق إلى ذيل الترتيب وعلى مسؤولي الفريق أن يتخلصوا منك لحماقتك.
ناقد لا حاقد
الجمعة، 07-04-2023 09:15 م
للاسف المدرب اسود البشرة يعني حتى السود بعضهم اصبح لديهم حقد على الاسلام بكل بساطة مدرب تافه و جاهل
احمد
الجمعة، 07-04-2023 08:36 م
(( وما تعلّمته هو أنّ الدّيانة الوحيدة في غرف تغيير الملابس هي كرة القدم، |)) هذا يعني عليك ان تغير دينك عندما تدخل غرفه الملابس هل هذه حقوق الانسان التي تدعونها كذبا ؟ كل العبادات لكل الاديان هي من الخصوصيات لا يحق لك ولا لاتحاد كره القدم التدخل فيها اما قضيه الصيام و أثرها على اللعب فهي كذبه و تنفيس عن الحقد على المسلمين و عنصريه قذره .. كل الدوريات الاوربيه يلعب بها عشرات اللاعبين اسبوعيا وهم صيام منذ ايام سجل بن زيمه ثلاثه اهداف خلال سبع دقائق و هو صائم .. قولوها نحن نريد ان نضيق على المسلمين لاننا نكرههم

خبر عاجل