علوم وتكنولوجيا

يد آلية فريدة يمكنها استشعار والإمساك بالأشياء الدقيقة (شاهد)

تم تدريب اليد على الإمساك بأشياء مختلفة وتمكنت من التنبؤ بما إذا كانت ستسقطها- موقع جامعة كامبريدج
تم تدريب اليد على الإمساك بأشياء مختلفة وتمكنت من التنبؤ بما إذا كانت ستسقطها- موقع جامعة كامبريدج
طوّر علماء في جامعة كامبريدج البريطانية يدا آلية يمكنها استشعار الأشياء الدقيقة والهشة والإمساك بها والتعامل معها باستخدام مقدار مناسب من الضغط والطاقة.

وتحتوي اليد على أجهزة استشعار طورها مبتكروها لتحاكي الجلد، وتمتلك اليد الآلية القدرة على تحديد مقدار الضغط اللازم، بما يسمح لها بإمساك الأشياء التي تعتبر حاليا بالغة الدقة بالنسبة للآلات الطبية.

وتم تدريب اليد الروبوتية على الإمساك بأشياء مختلفة وتمكنت من التنبؤ بما إذا كانت ستسقطها باستخدام المعلومات المقدمة من أجهزة الاستشعار الموضوعة على جلدها.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الباحثون في جامعة كامبريدج، إن هذا النوع من الحركة يجعل التحكم في الروبوت أسهل بكثير وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من الروبوتات ذات الأصابع الآلية بالكامل، مشيرين إلى أن التصميم القابل للتكيف يمكن استخدامه في تطوير روبوتات منخفضة التكلفة قادرة على الحركة بشكل أكثر طبيعية ويمكنها تعلم الإمساك بمجموعة واسعة من الأشياء. 



ولفت الباحثون إلى أن معظم الروبوتات المتقدمة ليست قادرة على التلاعب بالمهام التي يمكن للأطفال الصغار القيام بها بسهولة. وعلى سبيل المثال، يعرف البشر غريزيًا مقدار القوة التي يجب استخدامها عند التقاط بيضة، ولكن بالنسبة للروبوت، فإن هذا يمثل تحديًا، فإذا استخدم الروبوت قوة كبيرة يمكن أن تتحطم البيضة؛ وإذا استخدم القليل جدًا يمكن للروبوت أن يسقطها.

بالإضافة إلى ذلك، تتطلب يد الروبوت كاملة التشغيل مع محركات لكل مفصل في كل إصبع، قدرًا كبيرًا من الطاقة.

ولكن اليد الآلية الجديدة أوجدت حلولا لتلك المشاكل، حيث يمكنها استيعاب مجموعة متنوعة من الأشياء بالقدر الصحيح من الضغط مع استخدام قدر ضئيل من الطاقة.
التعليقات (0)