سياسة عربية

تواصل جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة.. لابيد: يجب إنهاء العملية فورا

الاحتلال يشن عدوانا على غزة لليوم الثالث على التوالي- جيتي
الاحتلال يشن عدوانا على غزة لليوم الثالث على التوالي- جيتي
تعثرت جهود وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، فيما طالب زعيم المعارضة في دولة الاحتلال يائير لابيد بوقف العملية فورا.

وتحدث قيادي فلسطيني لـ"عربي21"، أن "مصر تواصلت من أجل وقف إطلاق النار في القطاع، لكن التهدئة لا يمكن أن تكون بأي ثمن وأن تعود الأمور لما كانت عليه بلا فائدة".

وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "المقاومة اشترطت على الوسيط المصري أن يلتزم الاحتلال بشكل قطعي بوقف الاعتداءات، وعدم العودة لسياسية الاغتيالات بحق القيادات الفلسطينية"، مشيرا إلى أن الاحتلال ليس لديه الاستعداد للالتزام بذلك.

وأكدت مصادر خاصة من حركة الجهاد الإسلامي لـ"عربي21"، وصول القيادي البارز في الحركة محمد الهندي إلى العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بعد تلقي الحركة دعوة رسمية لزيارة مصر من جهاز المخابرات المصرية. 

وأوضحت المصادر المطلعة، أن "زيارة القاهرة ستبحث العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة، وستناقش الحركة الجهود لوقف إطلاق النار"، مؤكدة أن "الحركة تريد التزام وتعهد بضمانات عدم العودة لسياسية الاغتيالات بحق قيادات الحركة والمقاومة". 

وكان الهندي، في تصريحات صحفية، ذكر أن "ما يعيق التوصل إلى تهدئة هو إلزام الاحتلال بوقف سياسة الاغتيالات"، مشيرا إلى أن الجهود مستمرة، لكن "من السابق الحديث عن التوصل لاتفاق".

اظهار أخبار متعلقة


وزير خارجية مصر:  الجهود  لم تؤت ثمارها المرجوة
وطالب وزير الخارجية المصري سامح شكري المجتمع الدولي أن يبدي الحماسة ذاتها في القضية الفلسطينية كما أبداها في أزمات أخرى.

وأكد شكري أن الجهود المصرية في غزة لم تؤت ثمارها المرجوة.

وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إنه "إذا توقف إطلاق النار من غزة، فلا مصلحة لدينا في الاستمرار".

إعلام عبري: وفد مصري في طريقه إلى تل أبيب
وبالتوازي مع ذلك، ذكرت وزيرة الخارجية الألمانية أن الأردن ومصر يلعبان دورا مهما في التهدئة في المنطقة.

لابيد: يجب أن تتوقف العملية فورا

من جانبه، قال رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إن ما وصفها بـ"العملية في غزة" حققت "نتائج جيدة"، لكنه اعتبر أن لا فائدة من إطالتها، وقال إنه يجب وقفها الآن.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، عن مصدر إسرائيلي مطلع، أن "الوضع شائك ومتوتر، والاتصالات تتقدم باتجاه وقف إطلاق نار، لكن بوتيرة أبطأ من العادة".

وقال مصدر سياسي إسرائيلي للصحيفة، إن التخوف هو من أن استمرار القتال "الذي يقود إلى خسائر إسرائيلية وفلسطينية من شأنه أن يصعّد الوضع، وأن يدفع حماس إلى الانضمام للقتال".

هآرتس عن مسؤول إسرائيلي: لن نتنازل عن إمكانية العودة للاغتيالات
ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي قوله إنهم لن يتنازلوا عن إمكانية العودة للاغتيالات في المستقبل إذا اقتضى الأمر.

كما نقلت عنه قوله "عندما يدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ سنوقف اغتيال قادة في الفصائل الفلسطينية".

إدارة بايدن دعت لوقف العدوان

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، دعت لوقف إطلاق النار وإنهاء العملية.

وتحدث مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، مع نظيره الأمريكي، جيك سوليفان. 

وتحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، ودعا "إسرائيل" لوقف إطلاق النار.

وتحدث مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، مع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي. وكرر بيان صادر عن البيت الأبيض بعد هذه المحادثة الادعاء الأمريكي حول "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، لكنه تطرق إلى الاتصالات حول وقف إطلاق النار، وضرورة منع تصعيد آخر يقود إلى إزهاق المزيد من الأرواح.

ولفتت "هآرتس" إلى أن إدارة بايدن قلقة من إمكانية اتساع القتال إلى مناطق أخرى، وقد تتحول إلى مواجهة متعددة الجبهات، خاصة إطلاق قذائف صاروخية من الأراضي اللبنانية أو السورية، وأن البيت الأبيض قلق أيضا من تصعيد محتمل في الضفة الغربية أو القدس.
التعليقات (1)
اسامة
الخميس، 11-05-2023 09:47 ص
اذا تيسر لاسرائيل اغتيال قادة فلسطينيون .. بعد التنسيق الامني المعروف مع ابو مازن ومصر .. فانها لا تترد وتنفذ ذلك فورا بحجج منها ردع ... ثم تبادر بعد ذلك وبالتنسيق مع ابو مازن ومصر باعلان الهدنة .. لانها انهت مهمتها ..