سياسة تركية

أكاديمي وعازف موسيقي.. من هو رئيس الاستخبارات التركية الجديد؟ (فيديو)

كالن شغل مناصب في الرئاسة التركية آخرها المتحدث باسمها- صحف تركية
كالن شغل مناصب في الرئاسة التركية آخرها المتحدث باسمها- صحف تركية
أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرارا بتعيين الناطق باسم الرئاسة إبراهيم كالن، رئيسا لجهاز الاستخبارات، خلفا لهاكان فيدان، الذي تسلم حقيبة الخارجية.

وفي أول تعليق له علي تعيينه رئيس لجهاز الاستخبارات٬ كتب كالن في حسابه على تويتر: "من أجل بلدي الجميل٬ سنستمر لن نتوقف".

وخلال الأيام القليلة الماضية، تداولت الصحف التركية اسم كالن بقوة لتسلم منصب الاستخبارات، وقام أول أمس بتغيير صورته الشخصية على حسابه في تويتر، بطريقة أوحت بانتقاله إلى منصب جديد، معززة التكهنات.

ووفقا للسيرة الذاتية لكالن، فهو شخصية أكاديمية، ولم يكن قريبا من العمل الأمني، وهو من مواليد عام 1971، وتلقى تعليمه في قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة إسطنبول، وحصل على الماجستير في الفكر والفلسفة الإسلامية من ماليزيا، ثم الدكتوراه في العلوم الإنسانية والفلسفة المقارنة من جامعة جورج واشنطن عام 2022.

اظهار أخبار متعلقة



وتولى بين أعوام 2005 -2009، رئاسة مؤسسة البحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تركيا، وله العديد من المؤلفات الأدبية والفلسفية، وأخرى تتعلق بالعلاقة بين الإسلام والغرب.

كما شغل العديد من المواقع الأكاديمية، كان آخرها العمل محاضرا في الفلسفة الإسلامية في جامعة ابن خلدون في إسطنبول، ونال لقب الأستاذية في 2020.

وعمل في الحقل السياسي منذ عام 2009، مستشارا رئيسيا لرئيس الوزراء للشؤون الخارجية، كما شغل منصب منسق الدبلوماسية العامة برئاسة الوزراء التركية، ونائب وكيل برئاسة الحكومة، وبعد تولي أردوغان الرئاسة، تم تعيينه نائبا للأمين العام للرئاسة، ثم منح لقب سفير ومنصب المتحدث باسم الرئاسة، وشغل كذلك مناصب في أمن الرئاسة والسياسة الخارجية، ومستشارا رئيسيا في الرئاسة التركية.

وإبراهيم كالن متزوج وله 3 أبناء، ويشتهر بعزفه على آلة الساز التركية والجيتار منذ تلقيه تعليمه الإعدادي، وسبق أن أدى معزوفات وأغنيات خلال السنوات القليلة الماضية، وألّف عددا منها.


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم