سياسة عربية

البرلمان اللبناني يفشل للمرة الـ12 في انتخاب رئيس جديد للبلاد

لبنان بدون رئيس منذ آخر تشرين الأول/ أكتوبر 2022- الأناضول
لبنان بدون رئيس منذ آخر تشرين الأول/ أكتوبر 2022- الأناضول
أخفق البرلمان اللبناني، للمرة الثانية عشرة في انتخاب رئيس للجمهورية، وسط فراغ رئاسي مستمر منذ نحو ثمانية أشهر.

وتأتي الجلسة التي عقدت اليوم الأربعاء، بعد قرابة الخمسة أشهر من آخر جلسة عقدت في هذا الإطار.

وحصل الوزير السابق جهاد أزعور على 59 صوتا، أما الوزير السابق المدعوم من حزب الله، سليمان فرنجية فقد حصل على 51 صوتا.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في تشرين الأول/ أكتوبر، فقد فشل البرلمان خلال 11  جلسة عُقد آخرها مطلع العام، في انتخاب رئيس في وقت لا يحظى فيه أي فريق بأكثرية تمكنه منفردا من إيصال مرشحه إلى المنصب.

اظهار أخبار متعلقة


وارتفعت أسهم أزعور الذي انضم إلى صندوق النقد الدولي عام 2017 وشغل منصب وزير المالية اللبناني بين 2005 و2008، في الأسابيع الأخيرة إثر اتصالات مكثفة انتهت بإعلان كتل رئيسية ونواب معارضين لفرنجية عن تأييدهم لترشيحه.

وإثر ذلك، أعلن النائب ميشال معوّض أول من خاض السباق الرئاسي ونال العدد الأكبر من الأصوات خلال الجلسات السابقة من دون أن يحقق الأكثرية المطلوبة، تراجعه عن ترشحه لصالح أزعور.

ويعد حزب القوات اللبنانية ولديه كتلة برلمانية مسيحية وازنة، والتيار الوطني الحر حليف حزب الله المسيحي الأبرز والرافض لوصول فرنجية، وكتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، من أبرز داعمي أزعور.

ويحتاج المرشح في الدورة الأولى من التصويت إلى غالبية الثلثين أي 86 صوتا للفوز. وتصبح الغالبية المطلوبة إذا أجريت دورة ثانية 65 صوتا من 128 هو عدد أعضاء البرلمان.
التعليقات (3)
أبو فهمي
الأربعاء، 14-06-2023 05:29 م
مشكلتنا في النسيان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!. عندما سألوا ميشال عون في مؤتمر صحفي """""""" لوين رايحين """""""" كان جوابه الفوري وبدون شعور أو تفكير """"""" لجهنم """""""" وهذا ما يحصل!!!!!!!!!!!. أحجار الشطرنج اللبنانية """" لا يسقط """" منها أحد فالجميع """"" ثابت """"" ولكن """"" الرقعة اهترأت """"".
صلاح الدين قادم
الأربعاء، 14-06-2023 01:24 م
وفروا جهدكم. فالرؤساء ينتخبون ليقودوا دول، ولبنان لم تكن يوما دولة على الأقل منذ أن كنت طفلا صغيرا. لبنان أصبح بمحض إرادته مكان أقرب للماخور منه للدول، هي تحتاج أكثر لموسيقار، قواد، مايسترو، بودي جارد، لكن رئيس، لا أعتقد. تنضف الأول ثم تفكر في التحول إلى دولة برئيس. هذه ليست سخرية، بل أقولها والله بكل الحسرة والألم، فكم كنت أتمنى ألا تصير لبنان لما صارت عليه.
اسامة
الأربعاء، 14-06-2023 12:49 م
الرئيس في لبنان مرشح احزاب وقوى حزبية وكذلك لا تنسى دور وسوريا مهما خفت صوتها .. حزب الله هو الاكثر فعالية في الترشيح والاستمرار في المراقبة .. البقية مجرد فورات انتخابية وتحصيل حاصل مقابل المعلوم .. فاذا فاز زعور فان لبنان سيواجه مشاكل لا حصر لها وحزب الله لديه الكثير في هذا الموضوع فهو حزب مشاغب وتمكن من لبنان لعقود مضت ولن يخسره مهما دفع الحكيم .. وهذه حقائق وليست تجني او انحياز .. وافضل موقف اتخذته السعودية من لبنان .. انتخبوا من تشاؤون .. فان لم يدخل مزاجي فلا رز لكم عندي ..