سياسة دولية

عشرات الشركات الغربية تتعهد بتوظيف لاجئين لمعالجة أزمة أوكرانيا

أكثر من 13,600 لاجئ تعهدت الشركات بتوظيفهم على مدى السنوات المقبلة- جيتي
أكثر من 13,600 لاجئ تعهدت الشركات بتوظيفهم على مدى السنوات المقبلة- جيتي
قدمت 40 شركة غربية، بما فيها شركات عملاقة مثل "أمازون"، تعهدات بتوظيف عشرات اللاجئين في مختلف أنحاء أوروبا، خلال قمة باريس في يوم اللاجئ العالمي.

وقال مؤسس المنظمة غير الحكومية "شراكة الخيمة للاجئين" حمدي أولوكايا، التي نظمت الحدث في يوم اللاجئ العالمي الثلاثاء، إن وعود التوظيف والتدريب خلال السنوات الثلاث المقبلة،  التي أعلنت عنها 41 شركة كبيرة سيكون لها "تأثير مباشر على 250 ألف لاجئ"، ويفترض أن يدر ذلك "كل عام أكثر من ملياري يورو من الدخل".

وما هو مؤكد أن هذه الشركات ستوظف 13,680 لاجئا، بينهم 5 آلاف ستوظفهم "أمازون" على ثلاث سنوات، و1500 لدى كل من سلسلة فنادق هيلتون وماريوت، و500 لدى شركة "تيليبرفورمانس" الفرنسية المتعددة الجنسيات.

اظهار أخبار متعلقة


وإضافة إلى ذلك، فقد تعهّدت ثلاث شركات توظيف بإيجاد وظائف لنحو 152 ألف لاجئ، وفقا لبيان للمنظمة غير الحكومية.

وقالت المنظمة إن هذه الوعود، التي تستجيب "لنقص العمالة" بينما "تواجه أوروبا حاليا أكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية"، تشكّل أكبر عدد من تعهدات التوظيف الصادرة عن شركات "لتيسير الاندماج الاقتصادي للاجئين".

وقال، حمدي أولوكايا، إن هذه الوعود يمكن تفسيرها جزئيا بالمشاعر التي أعقبت حركة اللجوء الأوكرانية.

وأولوكايا مؤسس المنظمة غير الحكومية، لاجئ سابق صار مليارديرا في الولايات المتحدة بفضل شركته الغذائية "تشوباني".

وتابع: "الناس يدعمون هؤلاء اللاجئات الأوكرانيات. تجربتهن كان لها تأثير كبير على الشركات التي قدمت هذه التعهدات"، معربا عن أمله في أن يولد ذلك "زخما" بين الشركات الصغيرة كذلك.
التعليقات (0)