سياسة عربية

البرلمان المغربي يوافق على تشكيل مجموعة عمل للقضية الفلسطينية

هناك تأخر في تشكيل مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة تتعلق بالقضية الفلسطينية - جيتي
هناك تأخر في تشكيل مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة تتعلق بالقضية الفلسطينية - جيتي
أعلن مكتب مجلس النواب المغربي، الاثنين، مُوافقته على تشكيل مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة تتعلق بالقضية الفلسطينية، خلال اجتماعه ليوم 04 تموز/ يوليو 2023، وذلك بطلب من المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية.

وقامت مجموعة العدالة والتنمية في البرلمان بإرسال عدد من المراسلات إلى رئيس المجلس، من أجل تفعيل ما تنص عليه المادة 128 من النظام الداخلي لمجلس النواب، ومنها مراسلة بتاريخ 15 حزيران/يونيو 2023، للمطالبة بتشكيل مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة تتعلق بالقضية الفلسطينية.

وفي السياق ذاته قالت المجموعة في بيان لها، إن "هناك تأخرا في تشكيل مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة تتعلق بالقضية الفلسطينية, المنصوص عليها في المادة 128 من النظام الداخلي".

تجدر الإشارة، إلى أن المادة 128 من النظام الداخلي لمجلس النواب المغربي، تنص على أن "المجلس يُحدث في نطاق الثوابت والمبادئ التي تقوم عليها سياسة المغرب الخارجية، القائمة على الانفتاح والتعايش والتواصل بين مختلف الشعوب ونصرة القضايا العادلة بكل مكان، وفي نطاق الدبلوماسية البرلمانية، مجموعات عمل موضوعاتية تتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة".

اظهار أخبار متعلقة



وتنص نفس المادة، من النظام الداخلي لمجلس النواب المغربي، على أهمية "البناء المغاربي بالتعاون العربي الإسلامي والأوروبي والأمريكي والأسيوي، وبالقضية الفلسطينية العادلة".

ويُرتقب أن تعمل هذه اللجنة على إعداد عدد من التقارير والأبحاث والدراسات، وكذا تنظيم عدة ندوات علمية وبرلمانية تتعلق بالقضية الفلسطينية، على غرار ما ستقوم به مجموعة العمل الموضوعاتية المتعلقة بالقارة الأفريقية والتعاون المغربي الأفريقي، في إطار تقوية علاقات التعاون بين المغرب والبلدان الأفريقية، بالإضافة إلى "دراسة الملف المرتبط بالقضية الفلسطينية وتقديم توصيات".
التعليقات (0)