مقالات مختارة

في شأن الذي جرى في جنين!

عبد المنعم سعيد
عربي21
لا أدري ما إذا كانت «القضية الفلسطينية» سوف تظل ساخنة وقت نشر هذا المقال أم لا؛ فقبل عشرة أيام كانت واقعة العدوان الإسرائيلي على جنين موضع الاهتمام من الفلسطينيين، ومَن يستمع لهم على الفضائيات العربية في حالة سخونة تشيد بالبطولة التاريخية، وتتحدث عن خطوط حمراء إذا تجاوزتها إسرائيل فإن جهنم سوف تكون نصيبها من المعركة.

في العالم العربي كان الاهتمام واضحاً، واجتمع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين، وصدرت البيانات من الجامعة ومنظمات عربية وإسلامية. في بقية العالم نزلت الحرارة إلى درجات دنيا، استنكرت دول العدوان، وذكرت دول أخرى أن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها ثم عادت وطالبت بالحرص على حياة المدنيين، وبعد ذلك انتقل الجميع إلى ما يحدث في أوكرانيا. وفي أميركا كانوا يهتمون بارتفاع الحرارة والاستعداد للاحتفال بعيد الاستقلال في الرابع من يوليو (تموز).

في العموم لم يكن هناك جديد، وقبل عشرة أعوام كتبت في هذا المقام أن مَن عاشَر القضية الفلسطينية كما عاشَرها جيلنا لعرف أنها تمر بمراحل ودورات؛ أحياناً تصل إلى عنان السماء تمتلك الراية الأخلاقية العالمية، وتزحف زحفاً نحو الأرض الفلسطينية، وتحصل على اعتراف الدنيا وتصبح لها حتى سلطة وطنية.

وفي أوقات أخرى تكون مشاغل العالم من الكثرة بحيث لا يوجد في الصبر منزع لقضية لم يعد لها حل، وانقسم أهلها بين من يريد الكفاح إلى الأبد، ومن يريدون التفاوض حتى نهاية التاريخ. وربما كان الجديد هو أن الفلسطينيين قد باتوا أكثر انقساماً، فبات هناك أهل الداخل والخارج، والضفة وغزة، و«فتح» و«حماس»، والجميع والفلسطينيون داخل إسرائيل.

ومع ذلك فإن معركة جنين لم تكن جملة اعتراضية على المسيرة الفلسطينية لأنه جرت عملية بين فصيل فلسطيني جديد هو «عرين الأسد» ممثلاً لشباب الضفة الذي لا يريد للقضية أن تبرد فيسخنها بشن هجمات على الإسرائيليين المحتلين والمستوطنين للأرض؛ وفصيل صهيوني سلفيّ النزعة التوراتية يحكم إسرائيل من ناحية، ويريد أن يحل القضية الفلسطينية بطريقته الخاصة التي تعلمها من «النكبة» الأولى عام 1948.

في الحقيقة فإن المسألة الفلسطينية - الإسرائيلية لا يبدو فيها جديد على الجانب الفلسطيني، فالجماعة الفلسطينية لا تختلف في قدراتها وتسليحها عن «الفصائل» السابقة التي تريد رفع تكلفة الاحتلال الإسرائيلي من ناحية، والضغط عن العالم من ناحية أخرى لكي يتذكر القضية. النتيجة حتى الآن لم تختلف نوعياً عن السوابق، فالتكلفة لا تكفي لكي تغيّر إسرائيل من استراتيجيتها ولا لكي يزيد العالم من اهتمامه بالقضية. بدأت الحرب وانتهت بسقوط جندي إسرائيلي واحد في أثناء الانسحاب؛ ورغم حديث الفصيل الجديد عن خسائر في المعدات الإسرائيلية فإنه لم تكن هناك عربات مدرعة تحترق بعد الانسحاب.

الجانب الآخر أعلن منذ البداية أن معركته سوف تكون ليوم واحد أو يومين. باختصار، فترة قصيرة تكفي لكي تدمر جنين من خلال بولدوزر ضخم يتقدمه سيف خارق، يكفي لكي يحيل شوارع المدينة الجميلة التي تحيط بالمخيم إلى دمار كامل، ومعها أبنية المخيم بعد إجلاء أربعة آلاف من الفلسطينيين. اثنا عشر شهيداً، و120 جريحاً سوف يكفون لخلق الانقسام حول ما إذا كانت المعركة تستحق كل هذه الخسائر، ولماذا لم تتدخل باقي «الفصائل الفلسطينية» في المعركة، وكيف ستمكّن حماية الفلسطينيين من الرحيل واللجوء، وإلى أين هذه المرة؟ قصر المدة مفيد لتحقيق الرضا السريع لدى الدوائر التي تهم إسرائيل في الغرب، بما فيها يهود الولايات المتحدة وأوروبا؛ ولكنه يبدأ مرحلة من العمل الصهيوني الذي يسعى أولاً إلى ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل، ولكن من دون تحقيق خلل ديمغرافي بين العرب والإسرائيليين في دولة إسرائيلية واحدة. وثانياً أنه في يوم ما ينحصر «حل الدولتين» في إقامة دولة فلسطينية في غزة، «حماسستان» أخرى!

باختصار هنا، فإن استراتيجية الحكومة الإسرائيلية الحالية هي استئناف المشروع الصهيوني وخروجه من عباءة قرار تقسيم فلسطين عام 1947، ورداء الأنصبة الموزعة في اتفاقيات الهدنة عام 1948، وما تحقق بعد ذلك من ضم الضفة الغربية وقطاع غزة بعد حرب 1967، وما نتج عن الخروج من غزة في ناحية، وضم القدس واستيطان المنطقة «سي» من ناحية أخرى. المعضلة الباقية هي الديمغرافيا الفلسطينية المتساوية في العدد تقريباً مع ديمغرافيا اليهود ما بين نهر الأردن والبحر المتوسط؛ وهذه لا يمكن حلها إلا من خلال سلسلة من الهجمات المدمرة لبيئة المعيشة الفلسطينية بسرعة في المدن كثيفة السكان؛ مع بدء عمليات تهجير منظمة لا تستغرق وقتاً طويلاً.

الاستراتيجية الإسرائيلية هنا صبورة، وتأخذ من تاريخ الحركة الصهيونية منذ عام 1897عندما أعلن هيرتزل عن فكرتة لقيام الدولة اليهودية، وحتى الآن نسيجها دؤوب. قبل أسابيع كانت إسرائيل تحتفل بمرور 75 عاماً على إنشائها، بينما أحيا الفلسطينيون والعرب ذكرى مرور 75 عاماً على النكبة، ولكن الفارق ما بين الحدثين كان وجود استراتيجية إسرائيلية عمرها أكثر من 120 عاماً للاستيلاء على أرض فلسطين كاملة واستيعابها وهضمها.

بدأ المشروع بوطن قومي، ثم هلّت الدولة، وقامت في إطار التقسيم، وتوسعت في إطار حل الدولتين، والآن فإن التوسع سوف يكون في إطار دولتين أيضاً؛ واحدة في إطار أغلبية يهودية كاسحة، والأخرى في إطار زاوية القطاع في غزة المزدحم بالناس والكلام عن زوال اتفاق أوسلو وخطوط حمراء ومعها انتصارات تاريخية مضمونة في زمن بعيد. إذا كان الفلسطينيون يريدون طريقاً أخرى فهي كامنة لديهم حينما يقل الكلام ويزيد الصبر الذي يقيم حركة وطنية ذات قيادة واحدة تحتكر السلاح والسياسة، وتجعل الديمغرافيا الفلسطينية باقية على أرض فلسطين.
التعليقات (1)
تحدي
الأربعاء، 12-07-2023 05:12 م
اتحداك ان تتكلم عن الشأن المصري الا منافقا لقاتل خاين