صحافة دولية

كاتب: من المرجح أن يكون الأردن حجر الدومينو التالي لإيران

هل تتدخل إيران في الأردن قريبا؟- جيتي
هل تتدخل إيران في الأردن قريبا؟- جيتي
قال الكاتب كينيث بولاك في مقال له في صحيفة "ذا هيل" إن الهدف المقبل لإيران في المنطقة قد يكون الأردن، بعد أن سقطت بيروت في أيدي حزب الله، وسقطت بغداد في أيدي الحشد الشعبي، وسقطت صنعاء في أيدي الحوثيين. وظلت دمشق في أيدي عشيرة الأسد والعلويين.

ولفت الزميل في معهد أمريكان إنتربرايز، إلى أن الضحية التالية لإيران ستكون الأردن، كون المملكة تقع على حدود سوريا، حيث تمتلك إيران بالفعل أعدادًا كبيرة من العسكريين وشبكة من القواعد المنتشرة.

وأشار بولاك إلى أن الأردن يقع أيضًا على حدود العراق، حيث أصبحت الحكومة أكثر تنازلًا وأقل قدرة على منع إيران من فعل ما تشاء.

اظهار أخبار متعلقة


ولفت الكاتب، وهو مدير سابق في مجلس الأمن القومي لشؤون الخليج العربي، إلى أن الأوضاع في الأردن مواتيه، إذ إن الأردن يعاني من مشكلة لجوء مع 3 ملايين لاجئ إلى جانب 8 ملايين مواطن، وأغلب اللاجئين من العراق، وسوريا، والضفة الغربية، وكثير منهم غاضبون وهو أمر مثالي لإيران من أجل تجنيدهم.

وتابع المقال بأن ما يقرب من 60% من سكان الأردن هم من أصول فلسطينية، والعديد من مؤسسات "المجتمع المدني" هناك مرتبطة بجماعات ترعاها إيران في الضفة وغزة، والعائلة المالكة تثير نفور النخب في الأردن.

اظهار أخبار متعلقة


اقتصاديا، يقول بولان إن الأردن بالكاد نجا من المشاكل الاقتصادية بسبب مساعدات إسرائيل، والغرب، والخليج.

وأضاف أن خسارة الأردن لصالح إيران سيكون أمرا كارثيا، وسيسمح لإيران باستخدام الشبكات الفلسطينية بين الأردن والضفة، والتسلل إلى إسرائيل، وتأجيج الفلسطينيين في الضفة الغربية، ومساعدة فصائل المقاومة في غزة.

وأكد أنه إذا تمكنت إيران من إسقاط النظام الأردني، فقد يصبح تدمير إسرائيل أمرا أكثر واقعية.
التعليقات (1)
سعدو
الأربعاء، 12-07-2023 11:56 م
ههههههههههه اذا سقط الاردن سيصبح تحرير الكيان الصهيوني اكثر واقعيه ونحن نقول ان مجوس الفرس تحت راية (الحسين وزينب ) لايمكن لهم تحرير فلسطين قبل احتلال السعوديه والكويت والامارات وضمهم الى محافظات تحت راية الخرى ميناءي وبعدها يمكن تحرير فلسيطين ويكون اكثر واقعيه. ويبدو ان الكاتب يعمل للترويج للدوله المجوسيه الايرانيه على انها العدو للاحتلال الصهيوني وانها هي الدوله التي ستحرر الاقصى وعلى مبدأ الهالك حافظ الاسد ايام ان رفع شعار قلعة الصمود والتصدي والقدس قبل الجولان وقد علمنا بعدها انه يقصد بالتحرير والصمود هو ذبح السنه في سوريا ولبنان وهدم المدن وتهجير العباد من البلاد واخر ماوصل اليه الصمود والتصدي النصيري السوري والايراني هي انهم جعلوا من سوريا اكبر مصنع للكبتاجون والحشيش وزاد عليها حبوب قاتله جنسيه مخصصه للشعوب العربيه حصراً